أمريكا تقر عقار (تانزيوم) لعلاج النوع الثاني من داء السكري

الأربعاء ١٦ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٨:٤١ صباحاً
أمريكا تقر عقار (تانزيوم) لعلاج النوع الثاني من داء السكري

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على عقار (تانزيوم) الذي يعطى عن طريق الحقن لعلاج البالغين المصابين بالنوع الثاني من داء السكري وهو من إنتاج‏ شركة جلاكسوسميثكلاين.

 وقالت الإدارة بموقعها على الإنترنت إن تحذيراً سوف يوضع على عبوات العقار يفيد بأن دراسات أجريت على قوارض لاحظت ظهور أوارم بالغدة الدرقية مع بعض العقاقير المنتمية لنفس الفئة لكنها أوضحت أنه لم يعرف بعد ما إذا كان (تانزيوم) يسبب أوارما.

 وطلبت الإدارة إعداد دراسات على العقار بعد طرحه في الأسواق لاختبار جرعاته وفعاليته ومدى الأمان عند استخدامه للأطفال وأيضاً التأكد من عدم وجود أي مخاطر على القلب.

 وحصل العقار الذي يمنح للمريض مرة واحدة أسبوعياً على موافقة السلطات الصحية في أوروبا في الشهر الماضي وسيجري تسويقه تحت اسم (إيبرزان).

 ويتوقع محللون أن يسجل العقار مبيعات بقيمة 430 مليون دولار بحلول 2018 وفقاً لبيانات تومسون رويترز.

 وينتمي العقار لفئة عقاقير جي.إل.بي- 1 التي تعطى عن طريق الحقن لعلاج النوع الثاني من داء السكري ومنها (فيكتوزا) الذي تنتجه شركة نوفو نورديسك و(بيتا) الذي تنتجه استرازينيكا.

 وقالت إدارة الأغذية والعقاقير إن النوع الثاني من السكري يصيب نحو 24 مليون شخص ويعاني منه أكثر من 90 في المئة من المصابين بداء السكري في الولايات المتحدة.