بالصور.. أوباما يصل إلى الفلبين في زيارة دولة

الإثنين ٢٨ أبريل ٢٠١٤ الساعة ١٠:١٩ صباحاً
بالصور.. أوباما يصل إلى الفلبين في زيارة دولة

وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الفلبين بعد ظهر اليوم (الاثنين) في زيارة دولة تستمر ليومين.

وهبطت طائرة أوباما في الساعة 1:26 بعد الظهر في مطار نانوي أكينو الدولي بمدينة باساي في منطقة مترو مانيلا بالعاصمة الفلبينية.

وكان في استقبال أوباما لدى وصوله مسئولون فلبينيون بارزون وفي مقدمتهم نائب الرئيس جيجومار بيناي، وسفير الولايات المتحدة لدى الفلبين فيليب غولدبرغ.

وصعد أوباما على متن مروحية متجها إلى القصر الرئاسي لحضور مراسم استقبال رسمية في ضيافة الرئيس الفلبيني بنينو أكينو الثالث.

وبعد مراسم الاستقبال والتوقيع على دفتر الضيوف، عقد أوباما اجتماعا ثنائيا مع أكينو.

وفي وقت لاحق بعد الظهر، من المزمع أن يعقد أوباما وأكينو مؤتمرا صحفيا مشتركا بقصر الرئاسة.

وفي المساء، من المقرر أن يجتمع أوباما مع موظفي وأفراد أسر السفارة الأمريكية في الفلبين.

والفلبين آخر محطات جولة أوباما الآسيوية التي تشمل 4 دول، وزار خلالها كلا من اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا.

ووقعت الفلبين والولايات المتحدة اليوم (الاثنين) اتفاقا دفاعيا مدته عشر سنوات سيوسع من الوجود التناوبي للقوات الأمريكية في البلاد ، وذلك قبل ساعات قليلة من وصول أوباما إلى مانيلا.

وقام وزير الدفاع الفلبيني فولتير جازمين والسفير الأمريكي لدى الفلبين فيليب جولدبرج بتوقيع “اتفاق التعاون الدفاعي الموسع”.

وذكر أمين مكتب عمليات الاتصال الرئاسية هرمينو كولوما في بيان أن “توقيع اتفاق التعاون الدفاعي الموسع بين الفلبين والولايات المتحدة يؤكد الشراكة الإستراتيجية القوية والثابتة بين البلدين”.

وقد تم توقيع الاتفاق بعد قرابة عامين من المفاوضات “المكثفة” بين اللجنتين الأمريكية والفلبينية.

ويتم توقيع هذا الاتفاق العسكري كاتفاق تنفيذى ولن يتطلب مصادقة الكونغرس الفلبيني عليه.

ويشير كتيب حول الاتفاق صدر عن وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية إلى أن الاتفاق لن يسمح للولايات المتحدة بإقامة وجود عسكري دائم في الفلبين.

وعلى مدى عقود، ابقت الولايات المتحدة على قواعد عسكرية كبيرة في منطقتي كلارك وخليج سوبيك شمالي الفلبين حتى صوت الكونغرس الفلبيني بإغلاقهما في عام 1991.

وعادت القوات الأمريكية إلى البلاد بعد ثمان سنوات بموجب اتفاقية القوات الزائرة التي صادق عليها مجلس الشيوخ في عام 1999 لتنص على أن يكون هناك وجود مؤقت للقوات الأمريكية لإجراء تدريبات مشتركة مع الجيش الفلبيني.

12

9

11

6

4

7

13

8

10