بالصور.. مقدونيا تنتخب رئيساً جديداً

الأحد ١٣ أبريل ٢٠١٤ الساعة ١٠:٥٨ صباحاً
بالصور.. مقدونيا تنتخب رئيساً جديداً

ينتخب مواطنو مقدونيا رئيساً جديداً اليوم الأحد في تصويت تخيم عليه انتخابات برلمانية مقررة في غضون أسبوعين في البلد الصغير الواقع في منطقة البلقان.

ويتنافس أربعة مرشحين على منصب الرئاسة الشرفي إلى حد كبير. والمرشحان الرئيسيان هما الرئيس الحالي جورج إيفانوف الذي يسعى لفترة ولاية ثانية وستيفو بنداروفسكي مرشح المعارضة من يسار الوسط.

ولا يتوقع الإعلان عن فائز اليوم الأحد. ويجب أن يحصل المرشح على أكثر من 50 في المئة من أصوات الناخبين المسجلين ليحقق فوزاً من الجولة الأولى وهو ما لم يحدث في مقدونيا سوى مرة واحدة منذ استقلالها عام 1991.

وإذا لم تسفر الانتخابات عن فائز فإن جولة إعادة ستجرى بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في غضون أسبوعين بالتزامن مع انتخابات برلمانية مبكرة أعلنت بعد فشل الائتلاف الحاكم في الاتفاق على مرشح للرئاسة.

وبدأ الجمود في داخل الائتلاف الحاكم عندما عارض حزب الاتحاد الديمقراطي الألباني للتكامل اقتراحاً لشريكه الكبير الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية المقدونية بتأييد إيفانوف مجدداً في انتخابات الرئاسة.

ولإنهاء الجمود وافق الحزبان على الدعوة لانتخابات مبكرة يوم 26 أبريل نيسان بدلاً من موعدها المقرر العام المقبل.

وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها اليوم في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (1700 بتوقيت جرينتش) وتعلن النتائح الأولية في وقت لاحق في المساء.

1

5

People walk past election campaign billboards for SDSM's presidential candidate Pendarovski and Macedonian President Ivanov Skopje

8

7

6

2

9

10