بوتين: أوكرانيا على حافة الحرب الأهلية

الأربعاء ١٦ أبريل ٢٠١٤ الساعة ١:٥٩ مساءً
بوتين: أوكرانيا على حافة الحرب الأهلية

 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: إن التصعيد الحاد للنزاع في أوكرانيا يضعها على حافة الحرب الأهلية.

وتبادل الرئيس الروسي مع المستشارة الألمانية الليلة الماضية وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا، حسبما أفاد بيان صدر اليوم الأربعاء عن الكرملين.

وركز الجانبان على أهمية الاجتماع الرباعي حول أوكرانيا المزمع عقده غداً الخميس في جنيف بمشاركة كل من روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأعرب بوتين وميركل عن أملهما بأن “ينجح هذا اللقاء في إعطاء إشارة واضحة تساهم في نقل تطور الوضع إلى مسار سلمي”.

ولفت بوتين إلى أهمية إعادة الاقتصاد الأوكراني إلى استقراره وضمان إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضي أوكرانيا، الأمر الذي طرحه في رسالة وجهها إلى رؤساء عدد من الدول الأوروبية في 10 أبريل الجاري.

وأفادت الحكومة الألمانية بأن المكالمة ركزت على التحضير لاجتماع جنيف الرباعي المرتقب، مشيرة إلى أن المحادثة جرت على الرغم من تباين وجهات نظر الجانبين حيال الأوضاع في أوكرانيا، وفقاً لوكالة (نوفوستي) الروسية.

وبحث الرئيس الروسي في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تفاقم الأزمة في أوكرانيا نتيجة لشن كييف عملية عسكرية في جنوب شرقي البلاد.

وأشار بوتين خلال المحادثة إلى أن الجانب الروسي ينتظر من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إدانة واضحة لتصرفات كييف “غير الدستورية”.

وأفادت الأمانة العامة للأمم المتحدة في بيان لها بأن بان كي مون أعرب لبوتين عن قلقه إزاء اضطراب الأوضاع بشرق أوكرانيا، مشيراً إلى أن “أي تفاقم للأزمة من شأنه أن يسبب أضراراً جسيمة لجميع الأطراف المعنية، وبالتالي يتوجب على الجميع أن يعملوا على وقف تصعيد الوضع”.

وكانت الحكومة الأوكرانية أطلقت عملية عسكرية شرقي البلاد لمواجهة النزاعات الانفصالية للموالين لروسيا من مواطني أوكرانيا.

وتأزمت العلاقات بين روسيا والغرب عقب الإطاحة بالرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، وتفاقمت جراء انضمام القرم إلى الاتحاد الروسي.