خدمات علاجية ومعدات طبية وإيواء مجاني للمتقاعدين بالمملكة

الثلاثاء ٢٩ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٨:٣٦ مساءً
خدمات علاجية ومعدات طبية وإيواء مجاني للمتقاعدين بالمملكة

وقعت الجمعية الوطنية للمتقاعدين ولجنة أصدقاء المرضى، والجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى “عناية”، اتفاقية ثلاثية تستهدف تقديم خدمات صحية وأدوية وأجهزة طبية ضرورية للمرضى المحتاجين من المتقاعدين والمتقاعدات المدنيين والعسكريين وأرامل المتقاعدين، الذين يحملون بطاقة عضوية الجمعية الوطنية للمتقاعدين في مستوصف الجمعية بحي معكال، أو أية مستوصفات تخصها في المملكة وفي العيادات المتنقلة.

والتزمت لجنة أصدقاء المرضى بتقديم خدماتها، من خلال برامجها الأربعة (طهور, معافى, شفاء, سكن) للمتقاعدين (المرضى المحتاجين)، عن طريق مكاتب الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات، وبما تقتضيه الضوابط المطبقة باللجنة، كما ستقوم اللجنة بدعم المستودع الصحي بالأجهزة والمعدات التي يستغنى عنها المرضى، لإعادة تأهيلها وتوزيعها من قبل جمعية “عناية”، من جانبها التزمت الجمعية الوطنية للمتقاعدين، بإبلاغ جميع أعضائها بالاتفاقية، وما يرتبط بها من خدمات وخصومات، كما تلتزم الجمعية بتزويد لجنة أصدقاء المرضى وجمعية “عناية”، بجميع البيانات والمعلومات عن الأعضاء لدراسة مدى حاجتهم للعلاج.

وأوضح أمين عام لجنة أصدقاء المرضى -فهد بن أحمد الصالح- أن الاتفاقية الخيرية -التي تم توقيعها- هدفت بشكل أساس لمساعدة المتقاعدين والمتقاعدات، المنتسبين للجمعية الوطنية للمتقاعدين من ذوي الحاجة، من خلال الإمكانيات المتاحة للجنة وجمعية عناية، وذلك بتقديم المساعدات العينية والمالية والسكن المجاني للمتقاعدين.

وقال الصالح، إن هناك كثيراً من المتقاعدين من أصحاب المعاشات المتدنية، بحاجة إلى مساعدة في الحصول على خدمات طبية وعلاجية تتناسب مع ظروفهم وإمكاناتهم، مبيناً أن هذا هو الإطار الذي حدده المرسوم الملكي الكريم، الذي شكلت على أساسه اللجنة واستمرت في أداء خدماتها طيلة الأعوام الثلاثين الماضية، وقدمت عديداً من الإضاءات للمرضى.

وأضاف: “سنطلق عديداً من البرامج التكاملية لخدمة المتقاعدين، ونتشرف بما تم تقديمه، ونتطلع لمزيد”.

من جهته، أشار المدير التنفيذي لجمعية “عناية” -عبدالله الشاجري- إلى أن عناية تتشرف بتقديم خدماتها للمتقاعدين من منتسبي الجمعية الوطنية للمتقاعدين، لكونهم يمثلون إحدى الفئات الغالية على المجتمع، من خلال ما قدموه من أعمال جليلة للوطن والمجتمع، أثناء فترة تواجدهم على رأس العمل، منوهاً بالجهود المقدرة التي تقوم بها لجنة أصدقاء المرضى وجمعية المتقاعدين.

وأبان مدير عام الجمعية الوطنية للمتقاعدين -الدكتور عبدالرحمن الشريف- أن الاتفاقية مهمة في الوقت الحالي، خاصة وأن هناك حاجة لمزيد من الخدمات الطبية والعلاجية للمتقاعدين، خصوصاً من ذوي المعاشات الضعيفة.

وأشاد الشريف بمبادرة فهد الصالح، التي تمخضت عنها هذه الاتفاقية، التي تخدم تلك الفئة الغالية على المجتمع؛ لأنهم يمثلون الآباء والأمهات والسواعد، التي أسهمت في بناء الوطن الكريم ونهضته المباركة، موضحاً أن هذه الشراكة ستأتي بالنفع للمنتسبين والمنتسبات للجمعية من الأعضاء وأسرهم.