بالصور.. “صقارن العرضيات” بلا سد تترقب الغرق

الأربعاء ٢٨ مايو ٢٠١٤ الساعة ٩:٥٤ صباحاً
بالصور.. “صقارن العرضيات” بلا سد تترقب الغرق

ناشد عدد من أهالي قرية “صقارن” بالعرضيات إنقاذهم من السيول التي تداهم منازلهم ومساجدهم وسياراتهم بين الحين والآخر، شاكين من عدم تحرك البلدية والمماطلة برغم توصية اللجان المشكلة بإنشاء حاجز خرساني.

وقال لـ “المواطن” عددٌ من الأهالي: “هطلت أمطار غزيرة على محافظة العرضيات في منتصف شهر جمادى الأولى للعام المنقضي غرقت على إثرها قرية صقارن حيث دهم السيل القرية وأغرق أكثر من 15 منزلاً وعدد من المساجد, وبعد أن تقدم الأهالي إلى المحافظة بطلب لتقييم أضرار السيول”.

وأضافوا: “شُكلت لجنة لهذا الغرض واعتمدت إنشاء حاجز خرساني يعزل الوادي عن القرية، إلا أنه لم ينفذ هذا المشروع بالرغم من اعتماده بحجة وجود معارضات خاصة من أصحاب مزارع تقع أسفل القرية بالرغم من حسم هذه المعارضات من قبل لجنة شُكلت لهذا الغرض”.

وقالوا: “غرقت القرية مرة أخرى قبل عيد الفطر المبارك بـ6 أيام بالرغم أن مطالباتنا لم تتوقف ما بين الغرقين إلا أنها لم تُجدّ كل المحاولات في تنفيذ مشروع الحماية وذلك لمماطلة البلدية في التنفيذ التي لم تعمل شيئاً سوى إقامة عقم ترابي ﻻ يرد ماء المطر فضلاً عن السيول العملاقة”.

ولفتوا إلى أن البلدية “تُلوّح بإجبار الأهالي على قبول دخول السيل عليهم عن طريق الصلح في مخالفة صريحة لجميع الأوامر الملكية بهذا الشأن”.

وقال أحد سكان “صقارن”: “التقيت برئيس البلدية هذا الأسبوع وحاورته بخصوص موضوع المشروع فقال (اصطلحوا مع خصومكم). فقلت له: (على أن يدخل السيل على الأهالي) فقال: (نعم وإن لم يحدث فانتظروا اعتماد المشروع )”.

وقال الأهالي: “نناشد خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة ووزير الشؤون البلدية والقروية إنقاذنا من السيول وحفظ الأرواح والممتلكات والتي أصبحنا نخاف على أهلينا من الهلاك مع كل تحذير للأرصاد والدفاع المدني من الأمطار, والتوجيه لرئيس البلدية بتنفيذ توصيات اللجان المشكلة لهذا الغرض والذي لا يزال يتحجج بالمعارضة بالرغم من حسمها من قبل لجان مختصة والتحقيق مع المتسبب في رعب الأهالي الآمنين في مساكنهم دون تحرك بالرغم أن الغرق مضى عليه أكثر من 14 شهرا”.

b1

b2

b3

b4

b5

b6

b7

b8

b9

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • قطيب القرني

    ان شاء الله قريب يضعون السد وتنتهي المعاناه

  • القرني 005

    كفو يا دحمي انشهد أنك رجال

  • ابو ليلا

    إن شااء الله يبدأ المشروع الخرساني وتنتهي معانة المواطنين ونشكر كل من يساهم في خدمة الوطن والمواطن

  • البحيري القرني

    ان غدن لناظره قريب السد جاي تطمنوا مجرد وقت ولا يوجد أي صلح

  • القرني 005

    ونعم في عبدالعزيز الشهري يؤدي عمله بكل إخلاص أوصل لك شكر أهل صقارن جميعا استمر يا بطل

  • محمد البحيري

    تسقط الامطار فترة ساعة او نصفها و تجتاح السيول الجارفة القرية مخلفة اضرار جسيمه في البيوت و مسجد القرية و اسلاك الكهرباء و انابيب المياة ,, تصحوا القرية اليوم الثاني وكل يدفع من جيبه الخاص لاصلاح ما يمكن اصلاحه,, هذا هو السيناريو الذي يحدث كل في مره تهطل فيها الامطار .. كل هذا يحدث عندما تهطل الامطار لفترة بسيطة .. ماذا لو استمر هطول المطر لساعات ؟؟ بالتأكيد ستحصل الكارثه !!
    لصاحب المزرعه الحق في ان تسقى مزرعته ولكن ليس على حساب احداث الضرر لاي ساكن فيها

  • خالد

    عشم ابليس بالجنه

  • الحقائق

    اولا هناك خلط،في الخبر حيث ان هذه السيول قديمه والمواطنين هم السبب في ادخالها القريه بسبب ازاله مصدات طبيعيه كانت موجوده عباره عن حجاره.
    قامت بعدها الجهات المعنيه البلديه والدفاع المدني باشراف المحافظه بوضع سد ترابي مؤقت لحماية القريه ورفعت البلديه المشروع للأمانه لاعتماد سد للقريه.
    المشكله هي في معارضه الاهالي بين مؤيد معارض للمشروع بسبب منافسات بينهم.

  • القرني مدريد

    هل مازلتم في مطالباتكم الواهيه لن يحجب الماء عن المزارع رضيتم ام ابيتم باذن الله ستتم الامور للاحسن وسترون بأعينكم