“رصد الأهلة”: الجمعة غرّة شعبان في معظم الدول الإسلامية

الإثنين ٢٦ مايو ٢٠١٤ الساعة ٩:٥٤ صباحاً
“رصد الأهلة”: الجمعة غرّة شعبان في معظم الدول الإسلامية

أوضح رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة -المهندس محمد شوكت عودة- أن رؤية هلال شهر شعبان يوم الأربعاء المقبل مستحيلة من جميع دول العالم تقريباً لغروب القمر قبل غروب الشمس، لكنها ممكنة يوم الخميس من العالم الإسلامي باستخدام التلسكوب فقط، في حين أنها قد تكون ممكنة بصعوبة بالغة بالعين المجردة من الأجزاء الغربية والجنوبية من العالم الإسلامي.

وقال “حيث إن رؤية الهلال ممكنة يوم الخميس من أجزاء واسعة من العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الجمعة”.

ولفت إلى قيام المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ببث حي ومباشر لتحري هلال شهر شعبان على موقعه على شبكة الإنترنت يوم الأربعاء من مدينة أبوظبي ومن مدينة عمان.

ويقوم المشروع بتحري الهلال بتقنية التصوير الفلكي باستخدام كاميرا فلكية خاصة، وتتضمن التقاط عدة صور للهلال قد تصل إلى 300 صورة، ثم تجميعها عن طريق برنامج حاسوب متخصص في صورة واحدة، وتتم معالجة الصورة من خلال ضبط قيم التباين وإعدادات أخرى، وبعد ذلك يمكن أن يرى الهلال.

وتتميز هذه التقنية بأنها قادرة أحياناً على رؤية الهلال في وضح النهار، حتى وإن كانت رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب.

ولذلك فإن عملية تحري الهلال باستخدام هذه التقنية ستبدأ صباح يوم الخميس وستعرض صورة الهلال على موقع المشروع مباشرة في حالة تمت رؤية الهلال.

ويمكن للمهتمين متابعة البث المباشر على الموقع التالي: http://www.icoproject.org/live.html

وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الخميس من مختلف دول العالم، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أستراليا وجنوب آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام.

في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم إفريقيا وأجزاء من الولايات المتحدة.

أما الأماكن التي يمكن منها رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة فهي جنوب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية.

وقال عودة: بالنسبة لوضع الهلال يوم الخميس في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:

· جاكرتا: يغيب القمر بعد 34 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و37 دقيقة.

· أبو ظبي: يغيب القمر بعد 35 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و48 دقيقة.

· مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 20 ساعة و24 دقيقة.

· عمّان: يغيب القمر بعد 35 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 21 ساعة ودقيقتين.

· القاهرة: يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 21 ساعة و06 دقائق.

· الرباط: يغيب القمر بعد 41 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 23 ساعة و17 دقيقة.

ولفت إلى أن رؤية الهلال يوم الخميس من الرباط ممكنة بالعين المجردة بصعوبة، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من جاكرتا وأبوظبي وعمّان والقاهرة ومكة المكرمة، مع وجود احتمالية ضعيفة لرؤيته بالعين المجردة بصعوبة من مكة المكرمة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام، والرصد من قبل راصد محترف.

وأوضح عودة أنه لمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة.

ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر شعبان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث إنشئ المشروع عام 1998م ويضم حالياً أكثر من 500 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم.

ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً بعد تدقيقها وتمحيصها.

وتبين الخارطة إمكانية رؤية هلال شهر شعبان يوم الخميس من جميع مناطق العالم، وتشير إلى أن رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

كما أن رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

لكن رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

كما أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤيته بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • * رفحاوي مطنوخ *

    يارجال يوم الخميس ليلة الجمعة تشوف الهلال

    باختصار( يوم الحمعة اول ايام شهر شعبان).