رئيس أوروجواي يعرض قصره لاستضافة أطفال سوريا

الجمعة ٩ مايو ٢٠١٤ الساعة ١٢:٥١ صباحاً
رئيس أوروجواي يعرض قصره لاستضافة أطفال سوريا

يخطط رئيس أوروجواي خوسيه موخيكا لفتح أحد القصور الرئاسية لاستضافة عشرات الأطفال السوريين اللاجئين في الأردن، بحسب الصحافة المحلية.

ونقلت مجلة (بوسكيدا) عن مصادر رسمية أن موخيكا يخطط لاستضافة 50 طفلا سوريا في قصر سان خوان دي أنتشورينا الرئاسي الواقع في مقاطعة كولونيا، والذي يبعد نحو 200 كلم عن العاصمة مونتيفيديو.

وحسب وكالة “إفي”، ذكرت المجلة أن موخيكا بعث بالفعل رسالة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بهذا المقترح، إلى جانب استضافة بلاده للاجئين فارين من النزاع في سوريا.

ويقع القصر الرئاسي على مساحة ألف و369 هيكتار ويضم محمية طبيعية، وعادة ما كان يستخدمة رؤساء أوروجواي في قضاء الاجازات، وسبق أن احتضن العديد من القمم التي شارك فيها زعماء من دول عدة.

وطلب موخيكا (78 عاما) من رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، بتوفير طائرة في حال قبول الاقتراح لنقل الاطفال من الاردن إلى مونتيفيديو.

واكتسب رئيس أوروجواي شهرة عالمية بسبب نمط حياته القتشفية، وكان قد وافق مؤخرا على طلب من نظيره الأمريكي باراك أوباما على أن تستضيف الدولة اللاتينية سجناء من معتقل جوانتانامو باعتبارهم “رجالا أحرارا”.

وأطلق معهد هولندي مؤخرا حملة لترشيح موخيكا للحصول على جائزة نوبل للسلام، وانضم اليها مجموعة من أساتذة القانون الجنائي بجامعة بريمن الالمانية، ونواب حزبه “الجبهة الموسعة” اليساري.