سكان قرية “حصن اقتلوا اليهود” الأسبانية يغيرون اسمها

الإثنين ٢٦ مايو ٢٠١٤ الساعة ٩:٣٥ صباحاً
سكان قرية “حصن اقتلوا اليهود” الأسبانية يغيرون اسمها

ذكرت وسائل إعلام أسبانية أن قرية كاستيلريلو ماتاخودايوس الأسبانية الصغيرة والتي يعني اسمها “حصن اقتلوا اليهود” صوتت أمس الأحد لصالح تغيير اسمها لتتحرر من بقايا الاضطهاد الديني الكاثوليكي الروماني الذي كان موجودا منذ أكثر من 400 عام.

ودفعت حملة تغيير اسم القرية التي تزعمها رئيس البلدية لورنزو رودريجيز سكانها البالغ عددهم 56 شخصا ومعظمهم من كبار السن ليكونوا محط اهتمام وسائل الإعلام في الأسابيع الأخيرة حيث تصدر اسمها المثير للجدل عناوين الأخبار في جميع أنحاء العالم.

وأدلى القرويون في القرية الصغيرة ذات المنازل الحجرية القديمة التي تقع بالقرب من مدينة بورجوس بأصواتهم في نفس الوقت الذي أجريت فيه انتخابات في جميع دول الاتحاد الاوروبي لاختيار ممثلين في البرلمان الأوربي.

وقالت صحيفة الباييس الأسبانية إن خطوة تغيير اسم القرية حصلت على موافقة 29 في مقابل معارضة 19 شخصا. ولم يشارك باقي السكان في الاستفتاء أو تركوا بطاقات الانتخابات بيضاء.
وقالت الصحيفة إن أغلبية أيدت الاسم الجديد كاستريلو موتا دي جوديوس أو تل اليهود. وهذا الاسم مماثل للاسم الأصلي للقرية الذي كان موجودا قبل ظهور محاكم التفتيش الأسبانية وذلك بناء على وثائق تاريخية.

وكان الملك الأسباني الكاثوليكي فرديناند وزوجته الملكة إيزابيلا أمرا بترحيل اليهود في 1492 وأصدرا مرسوما يجبر المسلمين إما على المغادرة أو تغيير دينهم.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • بارود

    ليه طيب ؟؟!!
    الاسم حلو جداً