CBS تصف دعوة الفيصل لوزير خارجية إيران بالحدث التاريخي

الأربعاء ١٤ مايو ٢٠١٤ الساعة ١:٢٩ صباحاً
CBS تصف دعوة الفيصل لوزير خارجية إيران بالحدث التاريخي

تحدثت شبكة “سي بي اس نيوز” الإخبارية الأمريكية عن الدعوة التي وجهها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لوزير خارجية إيران لزيارة السعودية في الوقت الذي يناسبه.

ووصفت الشبكة الأمريكية الدعوة بـ”التاريخية” وأكدت أنه على ما يبدو حدثاً ملحوظا عبر التاريخ بين الزعيمين الكبيرين في المنطقة.

وأكد التقرير الذي نشرته الشبكة بأن السعودية وإيران هما زعماء المسلمين في العالم ، فإيران رائدة المسلمين الشيعة والذين يشكلون ما يقارب 10-13% من ما يقرب 2 مليار شخص مسلم في العالم ، والمملكة العربية السعودية هي زعيمة المسلمين السنة والذين يشكلون ما بين 87-90 % من جميع المسلمين في جميع انحاء العالم.

وأشار التقرير إلى أن دعوة السعودية من المؤكد أن يكون لها تأثير على الأزمة الجارية الآن في سوريا ، حيث تتباين مواقف الدولتين إزاء ذلك وتدعم ايران الرئيس السوري بشار الاسد فيما تدعم السعودية المعارضة.

وتحدث التقرير عن لحظات القرب والبعد في العلاقات السعودية الإيرانية واستشهد بدعوة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس الايراني أحمدي نجاد لحضور قمة طارئة بشأن سوريا في اغسطس 2012 في منظمة المؤتمر الاسلامي وجلس الزعيمان معا لفترة وجيزة.

وقبل عام تحدث الملك عبدالله علنا ضد الأسد للمرة الأولى ودعاه إلى وقف آلة القتل في الحرب التي شهدت مقتل أكثر من 200 الفاً وأظهرت كلمات الملك عبدالله موقفا واضحا ضد ايران.

وبعد فوز الرئيس الايراني حسن روحاني في الانتخابات في يونيو حزيران عام 2013، أرسل الملك عبد الله رسالة تهنئة له و في شهر أغسطس، أورد روحاني في اول مؤتمر صحفي له ، معترفا بأهمية العلاقات بين البلدين .

وشدد التقرير بأن السعودية وإيران هما القطبين الأكثر اهمية في المنطقة ،ويمتلكان اعظم الإمكانيات الاقتصادية والسياسية ، وطبيعة العلاقات بين البلدين لا تؤثر على المصالح الوطنية للبلدين فقط , ولكنها سلبا أو إيجابا تنعكس على بلدان أخرى في المنطقة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • سلطان هلال

    إيران لا أمان لها والغدر والحقد على العرب عامه والسنّه خاصة .