بكتيريا جديدة ضمن المجموعة الحمراء المرتبطة بالتهابات اللثة

بكتيريا جديدة ضمن المجموعة الحمراء المرتبطة بالتهابات اللثة

الساعة 4:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
7290
1
طباعة

تمكن فريق باحثين من جامعة جازان وجامعة ملايا الماليزية، من الكشف عن الأنواع الفموية من بكتيريا السينيرجيستيتيز (Synergestitis) المكتشفة حديثاً، والتي تمثل عضواً رابعاً في المجموعة البكتيرية الحمراء الشهيرة والمعروفة بشدة ارتباطها بالتهابات اللثة، وذلك في دراسة قبلت للنشر بدورية Journal of Periodontal Research.

وأوضح الدكتور نزار الحبشي -أستاذ مساعد علم ميكروبات الفم في كلية طب الأسنان بجامعة جازان، والباحث الرئيس في الدراسة، بأنها المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن بكتيريا السينيرجيستيتيز، وانتمائها إلى المجموعة الحمراء، مبيناً أن دورها من حيث الأهمية قد يفوق الأدوار التي تلعبها الأعضاء الكلاسيكية الثلاثة في المجموعة.

وكان فريق سوكرانسكي البحثي في معهد فورسايث ببوستن عام (1998)م هو أول من وصف المجموعة الحمراء وعلاقتها الوثيقة بشدة التهابات اللثة.

وأضحى أعضاؤها الثلاثة -منذ حينها- محل اهتمام الباحثين المهتمين بإيجاد علاج محدد للمرض أو مصل للوقاية منه، إلا أن الأبحاث في ذلك الاتجاه لم يحالفها نجاح ملحوظ، ما دفع الباحثين إلى التنقيب عن مزيد من الميكروبات الفموية، التي قد يكون لها دور إضافي في التهابات اللثة.

وأدى هذا –بالفعل- إلى اكتشاف عدد كبير من البكتيريا الجديدة، منها مجموعة السينيرجيستيتيز، والتي أبدت ارتباطاً مع المرض في عدد من الأبحاث الحديثة.

 

_______-____-______


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

لمة الطيبين في الخبر ويونيفرس بارك الرياض ضمن 20 فعالية ترفيهية

تدعم الهيئة العامة للترفيه  20 فعالية، متنوعة في