حمد القاضي: الخادمة المنزلية ضرورة في كل بيت وليست ترفاً

الإثنين ١٦ يونيو ٢٠١٤ الساعة ١٠:١٣ صباحاً
حمد القاضي: الخادمة المنزلية ضرورة في كل بيت وليست ترفاً

أكد الدكتور “حمد القاضي” أن “قضية العمالة المنزلية تهم كل بيت، وهي في تقديري ليست ترفاً، كما أن الدول الأخرى لها مبرراتها؛ لتقليل العمالة، وقلة العرض مع كثرة الطلب من الطبيعي أن يرفع سعر الخادمات والعاملات المنزليات”.

جاء ذلك خلال تعليقه في برنامج “ياهلا” عبر فضائية “روتانا خليجية”، مع “علي العلياني”، على خبر بعنوان: “أسعار نقل كفالة العاملات المنزليات ترتفع إلى 25 ألف ريال مع قرب رمضان”.
وقال “القاضي”: إن ضعف المفاوضين السعوديين؛ سبب لزيادة اشتراطات الدول الأخرى لتوريد العمالة للمملكة.

ورأى أن “بعض السعوديين أساؤوا للمملكة وأعطوا فرصة للدول للاشتراط علينا؛ بسوء معاملتهم للخادمات وهؤلاء يجب تشديد العقوبات عليهم”.

وقال وكيل وزارة العمل “أحمد الفهيد”: “وزارة العمل معنية بتوطيد العلاقات العمالية الدولية، ومنها مجال استيراد العمالة المنزلية، كما عنيت بالاتفاقيات التي تنظم استقدام العمالة وزيادة العرض، ولم تتطرق للرواتب وتُركت للتفاهم بين العامل ومستخدمه، بالإضافة إلى أنها لم تقدم تنازلات لأي دولة، ولو تنازلنا لما استغرقت المفاوضات كل هذا الوقت”.
ولفت إلى أن المملكة لم تكن تستهلك أكثر من 12 ألف مستقدم سنوياً، لكن منذ شهر 5 الماضي وحتى الآن بلغ عدد المطلوب 70 ألفاً.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو سامي

    الله يرحمك ياغازي القصيبي الوحيد الذي تكلم بالحق في هذا الموضوع عندما قال انه عندما كان سفيرا في بريطانيا،استغرق استقدام خادمه سته،اشهر وذلك،للتأكد من حصول العامله المنزليه على جميع حقوقها والتاكد من البيئه التي ستعمل فيها الخادمه واخذ التعهد عليه في احترام العامله المنزليه هذا وهو في منصب سفير لدوله كبرى عندها قال لماذا نحتج نحن السعودييين على اشتراطات الدول في ارسال عمالتها هذه قوانين عالميه تطبق في جميع،انحاء العالم