خبيرة تغذية تحذر الصائمين من تناول المنبهات بعد الإفطار

الإثنين ٣٠ يونيو ٢٠١٤ الساعة ٧:٠٦ مساءً
خبيرة تغذية تحذر الصائمين من تناول المنبهات بعد الإفطار

أكدّت رئيسة قسم التغذية العلاجية بمدينة الملك فهد الطبية -الجوهرة النصيب- أن التغذية السليمة للصائم في رمضان، تتلخص في اتباع نظام غذائي متوازن، يعتمد على توفير جميع العناصر الغذائية الضرورية اللازمة للجسم، محذرة من تناول المنبهات بعد الإفطار مباشرة، لكونها تمنع امتصاص مادتي الحديد والكالسيوم في الجسم.

وأوضّحت “النصيب” أن التعجيل بوجبة الإفطار والتأخير بوجبة السحور -كما جاء في السنّة النبوية- يترتب عليه فوائد صحية؛ حيث إن عدم التعجيل بالإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم، ما يؤدي إلى الشعور بالهبوط والإعياء، وأن تأخير السحور يساعد على التقليل من الجوع والعطش أثناء الصيام، كما أنه يعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الصائم أثناء صيامه.

وبيّنت “النصيب” أهمية وفوائد التمر في وجبات رمضان، لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، مؤكدة ضرورة مضغ الطعام جيداً، لتسهيل عملية الهضم، والحذر من تناول الحلويات الدسمة والمكسّرات والمشروبات المركزة والغازية.

ونصحت “النصيب” بتناول وجبة السحور بأطعمة قليلة السعرات الحرارية، مثل: الزبادي، والفواكه، والخضراوات.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو صالح

    الاكلات مثل المعجنات كلها تجيب نفخه في المعده ولكن كل اكل واحد فقط ولا تشكل في الاكل فالاكل الواحد افضل شي للمعدة يعني خلك على اكله وحده في بداية الافطار وبعدها بساعتين او ثلاثه ساعات شكل