أصداء واسعة في الصحافة الدولية لتخلي ملك إسبانيا عن العرش

الإثنين ٢ يونيو ٢٠١٤ الساعة ٢:٠٣ مساءً
أصداء واسعة في الصحافة الدولية لتخلي ملك إسبانيا عن العرش

أحدث تخلي ملك  إسبانيا خوان كارلوس عن العرش لنجله ولي العهد الأمير فليبي ردود فعل واسعة في الصحافة الدولية، التي قامت بدورها بإبراز دوره في عملية التحول الديمقراطي.

 

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية على موقعها بالإنترنت إن “العاهل الإسباني يتنازل عن العرش بعد 39 عاما.. الملك الذي قاد مرحلة الانتقال من الديكتاتورية إلى الديمقراطية يعاني من مشكلات صحية”.

 

وأعلنت صحيفة “لوموند” الفرنسية على موقعها بالإنترنت أن “ملك إسبانيا يتخلى عن العرش” ونشرت العديد من المقالات ذات الصلة مرفقة بصوره، مشيرة إلى أنه عانى من مشكلات صحية خلال الأعوام الأخيرة، إلى جانب تأييد أغلبية الإسبان لفكرة تقاعده في استطلاع للرأي مؤخرا.

 

وذكرت صحيفة “لو فيجارو” الفرنسية “في إسبانيا، التاريخ يتسارع” ونشرت صورة للأمير فيليبي وزوجته ليتيثيا، بعنوان “ورثة العرش الإسباني”.

 

وأعلنت صحيفة “لا ناثيون” الأرجنتينية أن قرار تخلي خوان كارلوس عن العرش جاء بشكل مفاجئ قائلة “عن عمر 76 عاما وبعد 39 سنة من اعتلاء العرش، الملك الإسباني يودع إسبانيا”.

 

كما أبرزت شبكة الجزيرة القطرية وقناة العربية السعودية في نشرتيهما خبر تخلي الملك خوان كارلوس عن السلطة.

 

Spain's King Juan Carlos hands over his abdication notice at the Zarzuela Palace Spain's King Juan Carlos shakes hands after giving his abdication notice to PM Rajoy at the Zarzuela Palace File photo of Spain's Crown Prince Felipe smiling at the presidential house in San Jose