الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين أمام السيسي

الثلاثاء ١٧ يونيو ٢٠١٤ الساعة ٨:٣٩ صباحاً
الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين أمام السيسي

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة إبراهيم محلب اليمين القانونية اليوم الثلاثاء أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأظهرت لقطات تلفزيونية محلب يؤدي اليمين أمام السيسي تبعه وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي ثم وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم وتبعهم باقي الوزراء.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الحكومة التي تضم 33 حقيبة وزارية بجانب رئيس الوزراء أدت اليمين في قصر الاتحادية الرئاسي بشمال شرق القاهرة.
وكانت حكومة محلب السابقة تشكلت خلال فترة انتقالية تبعت عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الذي احتج ملايين المصريين على حكمه قبل نحو عام مطالبين بتنحيته.

وبعد تنصيب السيسي (59 عاما) تقدمت له حكومة محلب السابقة باستقالتها وبعد قبول الاستقالة كلف السيسي رئيس الوزراء المستقيل بتشكيل الحكومة الجديدة التي بقي فيها 20 وزيرا من الحكومة السابقة.
وضمت الحكومة الجديدة المصرفي المخضرم أشرف سالمان وزيرا للاستثمار كما ضمت سامح شكري وهو سفير سابق لمصر في واشنطن وزيرا للخارجية ونجلاء الأهواني الأستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة- التي كان آخر منصب شغلته مديرة مكتب محلب- وزيرة للتعاون الدولي.

وتكونت الحكومة السابقة من 31 منصبا ومن بين من بقي منها في الحكومة الجديدة وزراء المالية والتخطيط والبترول والكهرباء والتموين والاتصالات. واستمر وزيرا الدفاع والداخلية في منصبيهما.
ويخالف قرار تعيين وزير للاستثمار قرارا صدر العام الحالي بضم المنصب إلى وزارة الصناعة والتجارة ويشير القرار إلى خطوة يمكن أن تساعد الرئيس الجديد في جذب الاستثمار الأجنبي لدفع الاقتصاد الذي تدهور بفعل اضطراب استمر منذ انتفاضة عام 2011.

وألغي منصب وزير الإعلام في الحكومة الجديدة وسيكون البديل له مجلس وطني للإعلام.
واستحدثت الحكومة الجديدة منصبا هو وزير الدولة للتطوير الحضاري وهدفها تطوير الأحياء السكنية المقامة عشوائيا وشغلته وزيرة البيئة في الحكومة المستقيلة ليلى اسكندر.