“ديمسي” يسجل مبكرا و”بروكس” يمنح الفوز لأمريكا على غانا

الثلاثاء ١٧ يونيو ٢٠١٤ الساعة ٩:٢٣ صباحاً
“ديمسي” يسجل مبكرا و”بروكس” يمنح الفوز لأمريكا على غانا

بدأت الولايات المتحدة مشوارها في كأس العالم لكرة القدم بطريقة رائعة عندما سجل كلينت ديمسي خامس اسرع هدف في تاريخ البطولة لكنها احتاجت لهدف في الدقيقة 86 عن طريق جون بروكس لتفوز 2-1 على غانا أمس الاثنين.
ووضع ديمسي الكرة في الشباك بعد مرور 29 ثانية رسميا باستاد ارينا داس دوناس وبدا الهدف كافيا حتى كافأ اندريه ايو غانا اخيرا على ضغطها في الشوط الثاني بهدف التعادل مع تبقي سبع دقائق على نهاية المباراة.

وبدت المباراة في طريقها للتعادل حتى ارتقى المدافع البديل بروكس عاليا ليقابل كرة جراهام زوسي العرضية بضربة رأس قوية في الشباك ويثأر للمنتخب الامريكي من الفريق الذي اطاح به من اخر بطولتين لكأس العالم.

وقال كويسي ابياه مدرب غانا “أي فريق تفوز عليه مرتين سيكون قويا للغاية وأعتقد أنهم كانوا مصممين على عدم الهزيمة لثالث مرة. لم نكن محظوظين.”

وسيدخل فريق المدرب يورجن كلينسمان الان مباراته التالية ضد البرتغال – التي خسرت 4-صفر أمام المانيا في افتتاح منافسات المجموعة السابعة في وقت سابق أمس الاثنين – بثقة متجددة في قدرته على بلوغ دور الستة عشر.

وقال كلينسمان مدرب الولايات المتحدة “هناك اشياء نستطيع أن نحسنها لكننا حصلنا على ثلاث نقاط كنا نحتاجها بشدة. غانا فريق جيد. كانت المباراة مثلما توقعنا.”

وأضاف “كنت مقتنعا بقدرتنا على الفوز بالمباراة حتى بعد التعادل. كنت اعرف أن هناك فرصتين أو ثلاثة في الطريق وأننا سنستغل احداها. الحصول على أول ثلاث نقاط شيء جيد.”

وسيتحسر المنتخب الغاني – الذي بلغ دور الثمانية في جنوب افريقيا منذ اربع سنوات – على اهداره للفرص أمام المرمى وسيواجه الان مهمة شاقة إن اراد تجاوز دور المجموعات للمرة الثالثة على التوالي.

وتأكدت مخاوف الكثيرين حول هشاشة الدفاع الغاني عندما هز ديمسي الشباك قبل حتى أن يجلس العديد من المشجعين على مقاعدهم بعد النشيد الوطني للبلدين.

ومرر جيرمين جونز الكرة في طريق ديمسي بجوار الخط الجانبي وانطلق قائد المنتخب الامريكي للداخل متجاوزا مدافع غانا جون بوي ثم وضع الكرة في الزاوية البعيدة بقدمه اليسرى.

وأصبح ديمسي – الذي سجل هدفا بعد 35 ثانية ضد جاميكا منذ عامين – أول لاعب امريكي يهز الشباك في ثلاث بطولات لكأس العالم.

لكن غانا سرعان ما دخلت اجواء اللقاء وأظهرت وجها مختلفا في الجانب الآخر من الملعب وبدا الجناح الايمن كريستيان اتسو بالتحديد خطيرا في كل شيء إلا اللمسة الاخيرة.
واهدر القائد اسامواه جيان سلسلة من الفرص لادراك التعادل لكنه لم يكن بمفرده إذ اضاع جوردان ايو – ابن عبيدي بيليه – فرصة ممتازة قبل نهاية الشوط الأول مباشرة بتسديدة ضعيفة بعد أن كسر اتسو مصيدة التسلل.
وترك الأمر لشقيق ايو الأكبر اندريه لاعادة غانا للمباراة في الدقيقة 83 بعدما تلقى تمريرة بالكعب من جيان قبل أن يسدد في الشباك بخارج قدمه اليسرى من المكان نفسه تقريبا الذي سجل منه ديمسي هدفه.

لكن على نحو غير متوقع كان بروكس هو من أتى بالانتصار للمنتخب الامريكي لتنطلق احتفالات صاخبة في الجزء الاحمر والابيض والازرق من الملعب.

وكان الانتصار مكلفا للمنتخب الامريكي إذ يبدو من المرجح ألا يلعب المهاجم جوزي التيدور مجددا في البطولة بعدما غادر الملعب بسبب اصابة في عضلات الفخذ الخلفية في الدقيقة 20.

وانهى ديمسي اللقاء وأنفه تنزف بعد تلقيه ضربة من بوي مدافع غانا بينما استبدل مات بيسلر بين الشوطين بسبب ما بدت أنها اصابة أخرى في عضلات الفخذ الخلفية.

وكان خروج بيسلر هو الذي سمح لبروكس بالمشاركة في خامس مبارياته الدولية ونجح في النهاية في الحفاظ على السجل المثالي للالماني كلينسمان في الفوز بالمباراة الافتتاحية في كل كأس عالم شارك فيها كلاعب ومدرب.

Ghana's John Boye jumps for the ball with Jermaine Jones of the U.S. during their 2014 World Cup Group G soccer match at the Dunas arena

Dempsey of the U.S. lies on the pitch injured after being knocked in the face by Ghana's Boye during their 2014 World Cup Group G soccer match at the Dunas arena in Natal

John Brooks of the U.S. celebrates his goal against Ghana during their 2014 World Cup Group G soccer match at the Dunas arena in Natal

John Brooks of the U.S. celebrates his goal against Ghana during their 2014 World Cup Group G soccer match at the Dunas arena in Natal

Team U.S.A celebrate during the 2014 World Cup Group G soccer match between Ghana and the U.S. at the Dunas arena

Altidore of the U.S. controls the ball during their 2014 World Cup Group G soccer match against Ghana at the Dunas arena in Natal

Beckerman of the U.S. is fouled by Ghana's Rabiu during their 2014 World Cup Group G soccer match at the Dunas arena in Natal

Ghana's Mensah and Boye fights for the ball with Altidore of the U.S.during their 2014 World Cup Group G soccer match at the Dunas arena in Natal

Fans cheer after the U.S. scored a second goal during the 2014 Brazil World Cup Group G soccer match between Ghana and the U.S. at a viewing party in Hermosa Beach