سياحة حائل تناقش آليات الأمن والسلامة بمنشآت الإيواء السياحي

الخميس ٥ يونيو ٢٠١٤ الساعة ٦:٢٣ مساءً
سياحة حائل تناقش آليات الأمن والسلامة بمنشآت الإيواء السياحي

قام مدير عام هيئة العامة للسياحة المكلف لمنطقة حائل -خالد السيف- وبندر الموكاء، مع كل من مدير إدارة تنظيم التراخيص -المهندس عمر بن عبدالعزيز المبارك- ومدير إدارة الرقابة -ناصر النشمي- وعبدالعزيز الصعيدي، وحسن العمري، بزيارة لمدير شرطة منطقة حائل -سعادة العميد إبراهيم الألمعي- ومدير الدفاع المدني بمنطقة حائل، اللواء عايش الطلحي.

وتمت مناقشة جميع الأمور المتعلقة بالأمن والسلامة، خاصة في منشآت الإيواء السياحي، كما تم التطرق لأهمية تكامل العمل المشترك والتواصل، وتفعيل دور الشركاء الحكوميين، من خلال الاختصاص المعطى لكل منها، وذلك لخدمة صناعة السياحة والمجتمع المحلي، ومن ضمنها نشاط الإيواء السياحي، لينعكس التنظيم والتحسين على جودة الخدمة المقدمة وسلامة المنافسة العادلة، ما يسهم في تحفيز الاقتصاد والاستثمار بالمنطقة، خاصة مع النمو والتطور السريع فيها.

وناقش الجميع إعداد خطة سنوية وبرنامج عمل منتظم مشترك، وعمل لقاءات متكررة، يناقش فيها الشركاء آليات التحضير والتنفيذ، للتأكد من اشتراطات التراخيص للتشغيل وسلامة نزلاء هذه المنشآت، والسعي للمتابعة لأدائها، مع أهمية التطوير المستمر للعاملين بهذا القطاع، خاصة أن ما ترخصه وتشرف عليه هاتان الجهتين -وهو الأمن والسلامة- يعتبر الحد الأدنى المسموح به للتشغيل، بل لا يمكن التغاضي عنه لنجاح أي منتج بدونه.

كما أكد المجتمعون على أهمية اعتماد إجراءات عمل منظمة تعتمد على ثقافة الإجراء الوقائي، وذلك لمنع حدوث خلل أو حادثة، أو التقليل من حدوثها، وسيكون عمل اللجان المشتركة -التي تعمل بشكل دائم لتحسين الخدمة للسائح- ضمن أعمال مخطط لها مسبقاً، وليس مجرد حملات مؤقتة، تعالج الحدث فقط، كما أشاد مدير عام فرع الهيئة بحائل، بتعاون الشرطة والدفاع المدني الإيجابي والمستمر مع الهيئة.

يشار إلى أن مدير شرطة حائل ومدير الدفاع المدني، ذكروا أن فرع الهيئة بحائل، من الجهات المتعاونة بشكل دائم، بحيث سهل ذلك مهمة أعمال السلامة والتنسيق الأمني بمنشآت الإيواء السياحي والأنشطة السياحية الأخرى، كما نوّه الجميع بسعادتهم بالعمل مع اللجان المشتركة، ووعدوا بمزيد من التعاون مستقبلاً.

وأتت هذه الزيارات بناء على حرص وتوجيه الأمير سلطان بن سلمان -رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار- لمديري فروع السياحة بالمناطق، بالاجتماع مع شركاء الهيئة، خاصة مديري الشرطة والدفاع المدني بالمناطق.

 

image