باداود: الوصول إلى أكبر عدد من المدخنين هدف العيادة المتنقلة لمكافحة التدخين

باداود: الوصول إلى أكبر عدد من المدخنين هدف العيادة المتنقلة لمكافحة التدخين

الساعة 4:40 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
4305
0
طباعة

اختتمت مساء أمس الأول، وبحضور مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة فعاليات العيادة المتنقلة لمكافحة التدخين، التي استمرت لمدة شهرين بمركز رد سي مول التجاري.
وأوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة -الدكتور سامي باداوود- أن الهدف من العيادة هو الوصول إلى أكبر عدد من المدخنين بتواجدها في أماكن التنزه أو أماكن العمل، ويقوم على العيادة كوادر فنية مؤهلة لتعريف مرتادي العيادة بخدمة الإقلاع عن التدخين والبرنامج السلوكي والعلاجي المساعد على الإقلاع.
وأفادت الدكتورة منال شمس -مدير برنامج مكافحة التدخين بجدة- أن العيادة المتنقلة المقامة في مركز رد سي مول التجاري، حققت حضوراً جماهيرياً مكثفاً؛ حيث تجاوز -خلال شهرين- (7000) زائر من بينهم (1600) مدخن ومدخنة، استفادوا من خدمات العيادة المتنقلة، وقد بلغت نسبة المقلعين (20)%، وما يعادل (37)% في طريقهم للإقلاع الكامل -بإذن الله- ويتم التواصل معهم لاستكمال البرنامج العلاجي، من خلال فريق متخصص بالعيادات الثابتة بالمراكز الصحية.
وأفاد الدكتور خالد باواكد -مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة- أن وزارة الصحة تبنت فكرة العيادة المتنقلة لكسر الحاجز النفسي، الذي قد يجده المدخن إذا فكر في الذهاب للعيادة الثابتة في المراكز الصحية، لكون العيادة المتنقلة متواجدة بالأماكن العامة، ويقدم في العيادة المتنقلة خدمات التوعية والتثقيف لأفراد المجتمع، للتخلص من آفة التدخين ومضاره.
وصرحت الدكتورة نجاة قاري -المشرف على برامج التدريب والتعليم بإدارة مكافحة التدخين بالصحة العامة بجدة- أن البرنامج قدم (13) ندوة تثقيفية توعوية بأضرار التدخين، وآلية الإقلاع عن هذه الآفة، وذلك خلال شهر شعبان، بالإضافة إلى عقد دورتين تدريبيتين بفندق البلاد لتدريب تمريض ومثقفين صحيين يقومون بدور التوعية والتثقيف ضد آفة التدخين.

1212


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

إدارة الهلال ترفض العقوبة وتتجه إلى التصعيد !

كشفت مصادر مُقربة من البيت الهلالي عن أنّ