مقترح بتخفيض رسوم نقل “الكفالة” وتثبيتها عند سعر رمزي

الأربعاء ١٦ يوليو ٢٠١٤ الساعة ١١:٥٦ صباحاً
مقترح بتخفيض رسوم نقل “الكفالة” وتثبيتها عند سعر رمزي

رفعت وزارة العمل مقترحًا للجهات العليا بتخفيض رسوم نقل خدمة العمالة بين المنشآت والأفراد (الكفالة) وتثبيتها عند سعر رمزي بغض النظر عن عدد مرات نقل الخدمة.

وذكرت صحيفة «الجزيرة» أنَّ عددا من الجهات الحكوميَّة ذات العلاقة تدرس المقترح الذي، يأتي في إطار تفعيل إستراتيجية التوظيف السعوديَّة الهادفة إلى التخفيض التدريجي للعمالة الوافدة والانتقائيَّة في الاستقدام بالطريقة التي تسهم في رفع كفاءة قوة العمل.

وقالت مصادر إن وزارة العمل تسعى من خلال تخفيض رسوم نقل خدمة العمالة وتثبيتها بغض النظر عن عدد مرات نقل الخدمة لتحقيق عدد من الفوائد منها: الحدّ من استقدام العمالة من الخارج، وبالتالي الحدّ من تزايد إعداد المقيمين من العمالة الوافدة ومرافقيها.

كما تهدف إلى دعم عملية تصحيح أوضاع العمالة الوافدة المخالفة بتشجيع تلك العمالة وأصحاب العمل على نقل خدماتهم وعدم الاستمرار في المخالفة لتلافي تسديد الرسوم المرتفعة.

ويهدف أيضا إلى مساعدة الأفراد خاصة بالعمالة المنزلية وتشجيعهم في الاستفادة من العمالة الموجودة في الداخل في ظلِّ صعوبة استقدام هذه العمالة من الدول التي اعتادت المملكة في الاستقدام منها وارتفاع تكلفة استقدامها.