الرئيس المصري: استقلال أكراد العراق “كارثة”

الإثنين ٧ يوليو ٢٠١٤ الساعة ٢:٢١ مساءً
الرئيس المصري: استقلال أكراد العراق “كارثة”
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي -أمس الأحد- إن اجراء استفتاء على استقلال المنطقة الكردية في العراق ما هو إلا بداية “كارثة” لتقسيم العراق.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن السيسي قوله خلال اجتماع مع رؤساء تحرير الصحف المصرية “الاستفتاء الذي يطالب به حالياً الأكراد ما هو في واقع الأمر إلا بداية كارثية لتقسيم العراق إلى دويلات متناحرة تبدأ بدولة كردية تتسع بعد ذلك لتشمل أراضي في سوريا يعيش عليها الأكراد وأخرى في الأردن يعيش عليها نفس أبناء العرق.”
وقال السيسي إنه حذر الولايات المتحدة وأوروبا من طموحات متشددي ما كان يعرف باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذي اختصر اسمه إلى الدولة الإسلامية.
وأضاف السيسي أن “المخطط الجديد كان يستهدف إخضاع مصر لسلطة داعش (الدولة الإسلامية) التي تستغل الدين بتمويل خارجي لإشاعة الفوضى في البلاد وتمهيد الطريق لتقسيمها.”
وقال إنه حذر الولايات المتحدة وأوروبا من تقديم أي دعم لهم مشيراً إلى أنه أكد لهم أنهم سيخرجون من سوريا ليستهدفوا العراق ثم الأردن ثم السعودية.
وذكرت “رويترز” أن تصريحات السيسي تشير إلى تنامي المخاوف في المنطقة من أن يؤدي تقسيم العراق إلى زيادة نفوذ المسلحين الذين أعلنوا قيام “خلافة” في المناطق التي استولوا عليها في العراق وسوريا.