هروب 395 ألف عامل بينهم 65 ألفا عمالة منزلية

الإثنين ٢١ يوليو ٢٠١٤ الساعة ١١:٠٩ صباحاً
هروب 395 ألف عامل بينهم 65 ألفا عمالة منزلية

كشف تقرير حديث أن عدد العمالة المنزلية المتغيبين عن العمل في المنازل السعودية، بلغ نحو 65 ألف عامل وعاملة منزلية خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن نسبة الذكور منهم وصلت إلى 51 في المائة بينما بلغت نسبة الإناث 49 في المائة.

وأشار تقرير وزارة العمل  إلى أن إجمالي المتغيبين من العمل بصفة إجمالية بلغ نحو 395 ألف عامل، منهم ما نسبته 37 في المائة تغيب داخلي و63 في المائة خرجوا بتأشيرة خروج وعودة ولم يعودوا.

وحسب صحيفة “الاقتصادية” وتطرق التقرير إلى أعداد السعوديات العاملات في القطاع الخاص، مبيناً أن عدد السعوديات اللواتي يعملن حالياً في منشآت القطاع الخاص، بلغ حتى نهاية العام الماضي 2013م 400 ألف سعودية، بزيادة وصلت إلى 183 ألف شابة مقارنة بـ2012م.

وقال التقرير، إن الوزارة اتخذت لزيادة توظيف السعوديات بشكل عام مجموعة من الإجراءات والمبادرات التي من شأنها المساهمة في رفع معدلات التوظيف في القطاع الخاص من خلال توفير المزيد من الفرص للباحثين عن العمل من الذكور والإناث.

ولفت إلى أن الوزارة استمرت أيضا في تنفيذ الأمر الملكي بشأن إتاحة فرص ومجالات التوظيف للمرأة السعودية في النشاط الصناعي والتجاري ومحال بيع المستلزمات النسائية.