الطب المنزلي بمستشفى عسير ينفذ 4630 زيارة لـ 908 مرضى

الإثنين ١٨ أغسطس ٢٠١٤ الساعة ٧:٥٣ مساءً
الطب المنزلي بمستشفى عسير ينفذ 4630 زيارة لـ 908 مرضى

قام قسم الطب المنزلي بمستشفى عسير المركزي خلال عام 1435هـ وحتى نهاية الربع الثالث منه بتسجيل (4630) زيارة لـ (908) مرضى مسجلين في البرنامج الذي يقوم بتقديم الرعاية الصحية للمرضى في منازلهم وعلاجهم بين ذويهم دون الحاجة إلى الوجود بالمستشفى.

وأوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير أن المستشفى من أوائل المستشفيات التي بدأت في تفعيل الطب المنزلي استجابة لتوجه الوزارة، حيث يقدم البرنامج عدة خدمات للمرضى تشمل زيارة فريق مكون من طبيب وممرض أو ممرضة وأخصائي التغذية العلاجية والأخصائي الاجتماعي وكذلك يقوم حالياً بزيارات مرضى العلاج الطبيعي.

ولفت النقير إلى أن المشرف العام على مستشفى عسير المركزي الدكتور عبد الله بن سعيد آل عوضه يولي القسم جل اهتمامه، حيث وجه بربط قسم الطب المنزلي بالمستشفى بالشبكة الداخلية وذلك لتسهيل إجراءات العمل بالقسم في التعامل مع المختبر والصيدلية والأشعة مما يسهل على الفريق الطبي إجراء فحوصات دورية للمرضى المستفيدين من خدمات القسم.

وأشار إلى أن الفريق يصرف الأدوية اللازمة ويقوم بتغيير القساطر البولية وتغيير أنابيب التغذية وصرف المكملات والمستحضرات الغذائية حسب الحالات الغذائية للمرضى، وسحب عينات الدم وإجراء التحاليل الطبية اللازمة إلى جانب العناية بالجروح والتقرحات السريرية وتوفير ما يحتاج إليه القائم برعاية المريض مع صرف المستلزمات الطبية التي يحتاج إليها المريض عن طريق التموين الطبي. وبين أن البرنامج يستهدف (كبار السن وطريحي الفراش والمرضى المصابين بأمراض مزمنة والجلطات الدماغية وإصابات الرأس والمرضى الذين لديهم قروح سريريه ومعالجة القدم السكرية وحالات السرطان التي تتلقى العلاج بالمنازل والحالات النفسية ومرضى الجهاز التنفسي المزمن وأمراض القلب والمرضى المحتاجين للتغذية عن طريق الأنبوب).