مستبعدون من الدعم السكني: اعتمدوا على معطيات خاطئة.. نحن الضحية

مستبعدون من الدعم السكني: اعتمدوا على معطيات خاطئة.. نحن الضحية

الساعة 1:56 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
59865
36
طباعة

سادت حالة من الاستياء بين مواطنين لم يستوفوا الشروط لإدراجهم ضمن مستحقي الدعم السكني الذين أعلنت وزارة الإسكان أسماءهم أمس الخميس، الكثيرون أكدوا أن قرار استبعادهم اعتمد على معطيات خاطئة كامتلاكهم منازل وعدادات كهرباء.

آخرون قالوا إنهم حرموا من حق السكن بسبب امتلاك زوجاتهم أو أحد الأبناء أرضاً، واعتبروا ذلك يخالف الأساس الشرعي بقوامة الرجل إضافة إلى استقلالية الذمة المالية للمرأة.

وقال “ش. أحمد” ناعياً ما اعتبره الحظ العسر: طلع لي “غير مؤهل” والسبب أني أمتلك منزلين! الله وكيلكم خيمة باسمي ما عندي! إيش النصيب هذا؟!”.

وكتب” salem_alanizi”: طلعت أملك سكناً وأنا بحياتي ما اشتريت حتى شقة”.

وفي نفس الاتجاه علق”Mubarak” بالقول: قسم بالله (.. ) عيني عينك يقولون تمتلك مسكناً وراجع وزارة العدل لتحديث بياناتك لديهم.

من جانبه علق” رداد نامي المقاطي” يقول: غير مؤهل لوجود عداد كهرباء باسمك والله هذا كذب”.

فيما قال” قلم هلالي”: طلع عداد كهرباء باسمي وأنا ما دري”.

وتساءل” الهيثم”: عداد كهربا على صندقة يخر منها ماء المطر في الشتاء ومأوى للعقارب في الصيف يحرمني السكن؟”.

“مغرد في زمن متمرد” قال “أهم شي المقابر لا تصير عن طريق وزارة الإسكان والاستحقاق”.

وكتب”فارس العتيبي”:يا ليتكم ما أعلنتوا كان خليتونا عايشين على الأمل”.

واعتبر “إتي جده” إنه من الأشياء التي “يأس منها” أن يمتلك “منزلاً صغيرا” في هذا الوطن الكبير، مختتماً تعليقه بالدعاء (ربِ ابن لي عندك بيتاً في الجنة).

كما شكك البعض في أن يتم تسليم المساكن في القريب وهو ما فجر تندر المغردين؛ إذ كتب” freelancer” يقول: أخي المستفيد من الدعم السكني لا تنسَ أن تكتب الرمز السري في وصيتك حتى يتابع أبناؤك حالة الطلب”.

وقال”A.malik”: يتسلمونها أحفاد أحفادكم إن شاء الله عليكم بالصبر.

لكن هناك أسباب أخرى حالت دون استحقاق البعض، يقول” إبراهيم القرني”: للأسف طلعت غير مستحق بسبب أني مسجل في صندوق التنمية العقاري وهذا ما كنت أتوقعه شكراً وزارة الإسكان”.

كذلك كتب”. TALAL ALMUTAR “: غير مؤهل والسبب أني برا السعودية. الله يستر لا يسحبون الجنسية مني”.

وكتب آخر” أنا طلبي معلق بسبب وجود طلب سابق في صندوق التنمية العقارية”.

وكانت وزارة الإسكان أعلنت أمس، عدد مستحقي الدعم السكني في السعودية، والذي بلغ 620 ألف مواطن من إجمالي 960 ألفاً تقدموا عبر البوابة الإلكترونية للموقع، من مختلف مناطق المملكة.

البوابة الإلكترونية للوزارة أبلغت آلاف المواطنين عبر حساباتهم المسجلة بها عدم استحقاقهم، عبر رسائل جاء بعضها على النحو التالي: “عزيزي المتقدم نفيدكم أن حالة طلبكم الخاص بالحصول على الدعم السكني مرفوض للأسباب التالية.

 

وأضافت الرسائل أن سجلات وزارة العدل تشير لامتلاك منزل (اسم الزوجة أو الابن والسجل المدني) (رقم صك الأرض التي تمتلكها أو يمتلكه)، وإذا كانت الحالة غير ذلك يمكن تحديث بياناتكم لدى وزارة العدل، أو رفع ما يثبت عن طريق أيقونة الاعتراض ورفع المستندات في بوابة إسكان”.

وأثار رد موظفي الاستقبال للرقم الموحد في وزارة الإسكان على آلاف الاتصالات التي وصلتهم من قِبل مواطنين رغبوا في تقديم اعتراضهم تندر الكثيرين، وكانت أجوبة الموظفين واحدة “أرفق لقائمة المستندات في طلبك الإلكتروني إثبات عدم التملك من خلال برنت من كتابة العدل”.

وتساءل مغردون إن كانت ” الإسكان” لديها سجلات” العدل” والتي بناء عليها تم حرمانهم من الدعم فلماذا تطلب البرنت؟!

إقرأ ايضا :

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :