بالصور.. وادي “الخانق” تحت سطوة لصوص الرمال

الأحد ٣١ أغسطس ٢٠١٤ الساعة ١٢:٠٢ مساءً
بالصور.. وادي “الخانق” تحت سطوة لصوص الرمال

طالب أهالي “قريحاء بارق”، مسؤولي المياه بعسير، بإيقاف لصوص الرمال بوادي “الخانق”، حيث قضوا على جمال الوادي، فضلاً عن أن الآبار أصبحت مهددة بالجفاف بعد انخفاض منسوب المياه فيها، بعد أن بقيت لسنين عدة مصدراً وحيداً لشربهم وشرب بهائمهم وسقيا مزارعهم.
وأوضح الأهالي أن الآليات الثقيلة التي يستخدمها “لصوص الرمال” سببت حفريات ضخمة، قد تُغرق البشر والبهائم بل أنها قادرة على ابتلاع المركبات وقت امتلائها بالمياه.
وقال عددٌ من الأهالي لـ”المواطن“: “تنزف الرمال من وادي الخانق في وقت إجازة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية؛ مما نتج عنه تساقط كثير من أشجار السدر، نتيجة هبوط مستوى التربة، وكذلك انخفاض منسوب المياه في الآبار”.
وأضاف الأهالي: “كان هذا الوادي من أجمل الأودية في المنطقة ويسمى بـ”وادي السدرة”؛ نظراً لكثافة أشجار السدر والتي تغطي المكان ولم يبقَ منها إلا القليل والآيل للسقوط، وكان الناس يأتونه من شتى القرى المجاورة للاستمتاع بظلال تلك الأشجار، وكذلك أصحاب النحل لجني عسل السدر”.
وتساءل الأهالي عن دور مراقب المياه والزراعة، والذي لم يُرَ قط في تلك المنطقة.
وطالب الأهالي بتكوين لجنة للوقوف على هذه الظاهرة، لا سيما وأن أمير عسير قد أوصى المحافظين بالحفاظ على بطون الأودية والشعاب من لصوص الرمال.

1

5

6

7

2

3

4

8

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • محمدآل فروان

    نزف الرمال بوادي الخانق أضحى ظاهرة في غياب كل التوجيهات الصادرة بشأن منع المسترزقين من بيعهاوأصبح المصلحة الخاصة مقدمه على العامة متجاهلين ما تسسبب من تصحر وهبوط مستوى الارض ، بل أن بعض الأماكن يصعب الوصول إليها وخصوصآ أعالي الوادي .
    لذنناشد كل الجهات ذات العلاقة كلآ في مايخصه التحرك وومنع المخالفين وتطبيق العقوبات بحقهم.
    ونطالب المراقب التحرك ورصد الأضرار ورفعها للجهات المختصة.

  • ابوحنين وادي الخانق

    اتمناﺀ من الجهه المختصه عدم التجاهل لما يعلن من عبث في هذا الوادي وردعهم