دراسة بحثية ستحد من ارتفاع إيجارات إسكان الحجيج بمكة

الثلاثاء ٣٠ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ٩:١٣ مساءً
دراسة بحثية ستحد من ارتفاع إيجارات إسكان الحجيج بمكة

دعت دراسة بحثية سينفذها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في موسم حج العام الحالي 1435هـ للباحث الدكتور علاء الألفي تحت عنوان “إسكان الحجاج في مكة المكرمة دراسة عمرانية واقتصادية” للحد من الارتفاع في إيجارات إسكان الحجيج بمكة المكرمة.

وتهدف الدراسة إلى تطوير معايير التحكم في أسعار الإيجار والحد من الارتفاعات من خلال عدد من المعايير والنقاط التي تسهم في الحد من هذه الارتفاعات، وتشمل التعرف على الوضع الراهن لإسكان الحجاج بمكة المكرمة وتحديد حجم الطلب عليه والتعرف على التوزيع الجغرافي لمساكن الحجاج وحصر الخدمات الضرورية للحجيج واشتراطات السلامة المطلوب توافرها ومراجعة اشتراطات البناء لمساكن الحجاج.

وأكدت الدراسة أهمية تحديد العناصر المعمارية المكونة لإسكان الحجاج وإيجاد المرتكزات التصميمية المناسبة له, والتعرف على آلية تحديد أسعار الغرف الفندقية محلياً وعالمياً, والعمل على تصنيف الغرف الفندقية والشقق على غرار تصنيف الفنادق وتحديد السعر المناسب لإسكان الفرد من الحجاج في سكن للحاج وفقاً لموقع السكن بالنسبة للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة ونوع المبنى وعدد الأشخاص بالغرفة وعدد دورت المياه بالنسبة لعدد الغرف وتوافر الخدمات من استقبال ومطعم ومصلى ومغسلة وغيرها.

ومن المتوقع أن تسهم الدراسة حال تطبيقها في الارتقاء ببيئة إسكان الحجاج في مكة المكرمة والتحكم في أسعار إسكان الحجاج وتوفير الأمان للملاك والمستثمرين في مجال إسكان الحجيج وتنظيم سوق إسكان الحجاج.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • د. محمد إدريس

    الدراسة لاتسعى للحد من ارتفاع اسعار إسكان الحجاج وانما تسعى للأرتقاء ببيئة اسكان الحجاج من خلال تطوير معايير تصميمية لاسكان الحجاج كما تسعى إلى الحد من تدهور اسعار اسكان الحجاج من خلال وضع ضوابط تضمن حقوق المستثمرين في مجال اسكان الحجاج