ليبيا تطرد الملحق العسكري السوداني

الإثنين ٨ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ٢:٢٠ مساءً
ليبيا تطرد الملحق العسكري السوداني

تفاعلت التوترات بين ليبيا والسودان أمس، مع إعلان طرابلس الملحق العسكري السوداني شخصاً غير مرغوبٍ فيه، إثر استنكارها إرسال الخرطوم طائرة نقل عسكرية إلى مطار في العاصمة الليبية خاضع لسيطرة جماعة مسلحة، فيما شهدت بنغازي تعزيزات عسكرية واشتباكات أدت إلى سقوط قتلى.

وأوضحت الحكومة الليبية المؤقتة في بيان أمس أن «طائرة سودانية كانت متجهة إلى مطار معيتقة في طرابلس وتوقفت لإعادة التزود بالوقود في واحة الكفرة الليبية قرب الحدود مع السودان، وقد تم العثور على ذخيرة محملة بهذه الطائرة خلال تفتيش في مطار الكفرة»، مشيرة إلى أن «هذا العمل من دولة السودان يخرق سيادة ليبيا ويشكل تدخلاً في شؤونها».

وعبرت الحكومة المؤقتة عن استنكارها ورفضها التام لهذا الإجراء، موضحة أن الطائرة «كانت محملة بشحنة من الذخائر لم تطلبها الدولة الليبية ولم تكن على علم بها أو تنسق فيها مع السلطات السودانية».
وطالبت الحكومة المؤقتة المجتمع الدولي ومجلس الأمن بمساعدتها في مراقبة أجوائها بعد «اختراق» طائرة نقل عسكرية سودانية المجال الجوي الليبي.
كما دعت الحكومة الليبية السلطات السودانية إلى «الكف عن التدخل في الشأن السياسي للبلاد وعدم الانحياز لأي من أطراف الأزمة في البلاد والتوقف عن مثل هذه الإجراءات المرفوضة شكلاً ومضموناً»، وطالبتها بسحب الملحق العسكري السوداني باعتباره «غير مرغوب فيه».