“البشير”: لن نسمح أن يحدث بالخرطوم ما حدث في صنعاء

السبت ٢٧ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ٥:٣٣ مساءً
“البشير”: لن نسمح أن يحدث بالخرطوم ما حدث في صنعاء

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم السبت، أنه لن يسمح أن يحدث في الخرطوم ما حدث في العاصمة اليمنية، حيث سيطر المتمردون الحوثيون على صنعاء قبل أسبوع، وفقا لصحيفة “الاتحاد”.

وقارن “البشير”، بين الحوار الذي جرى بين الفرقاء اليمنيين ولم يثمر، والدعوة التي صدرت منه في يناير الماضي للحوار بين الفرقاء السودانيين لإنهاء النزاعات التي يشهدها السودان.

وقال “البشير” -خلال اجتماع لأعضاء حزبه، المؤتمر الوطني،- “سنواصل الحوار الوطني ولكن الحرية لا تعنى الفوضى التي وصل إليها إخوتنا في اليمن حيث استمر الحوار هناك لعام كامل ولكن استغله الآخرون للوصول لما حدث الآن، ونقول لمن يطالبون بالحريات والحوار إن الحرية لها سقوف ولا توجد حرية مطلقة ولن نسمح أن يحدث في الخرطوم ما حدث في صنعاء”.

وتباينت مواقف القوى السودانية من دعوة “البشير” للحوار حيث وافقت عليها قوى بينما رفضتها المجموعات التي تحمل السلاح في مناطق دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق إضافة للأحزاب اليسارية.

كما انسحب من الحوار حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي رغم أن الحزب شارك في الاجتماعات التمهيدية للحوار ولكنه انسحب عقب اعتقال زعيمه في مايو الماضي لمدة شهر.