تهيئة المراكز الصحية بجدة لتقديم الخدمات لحجاج بيت الله

الإثنين ٢٩ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ١:١٠ مساءً
تهيئة المراكز الصحية بجدة لتقديم الخدمات لحجاج بيت الله

تواصل المراكز الصحية الأولية بمحافظة جدة، تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتثقيفية والإسعافية والطارئة لحجاج بيت الله، في مختلف المنافذ ومناطق الحج وأماكن التجمعات والطرق المحورية، وذلك وفق ماهو مخطط لها.

وأوضحت الدكتورة ازدهار عبد السلام المدني استشاري طب الأسرة مدير شؤون المراكز والقطاعات بصحة جدة، أن المراكز الطرفية التي تم تهيئتها والمراكز الواقعة في المواقيت المختلفة، وعلى جميع المنافذ وطرق مرور الحجاج تقوم بدور فعال في تقديم الخدمات الصحية للحالات العادية والحالات الإسعافية الطارئة وفي الخطوط السريعة لجميع الحجاج المارين بها.

وأضافت “المدني”: إن المراكز الصحية في رابغ الواقعة على ميقات الجحفة والمراكز في الليث الواقعة على ميقات يلملم، استقبلت العديد من الحجاج القادمين عبرها، وقدمت خدماتها الصحية للحجاج، مشيرة إلى أن المراكز الصحية تقوم أيضاً بتقديم التوعية للمراجعين عن المشاكل الصحية التي قد تواجه الحاج وكيفية التعامل معها، وذلك عن طريق المحاضرات التوعوية والمنشورات والمطويات.

وبينت الدكتورة ازدهار المدني، أن دور المراكز الصحية في جميع مدن المملكة يبدأ قبل موسم الحج بوقت كاف من خلال تفعيل دورها الوقائي في توفير وإعطاء اللقاحات الخاصة بالحجاج مثل تطعيم الحمى الشوكية وتطعيم الأنفلونزا وتزويد المراجعين بما يثبت ذلك لإصدار التصاريح الخاصة بالحج، بالإضافة إلى تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الأمراض المزمنة، لافتة إلى وجود 7 قطاعات لتقديم الخدمات تشمل قطاع بريمان، وقطاع السلام، وقطاع البلد، إضافة إلى قطاع الأمير عبدالمجيد، وقطاع رابغ، والليث، وقطاع أضم.

وأشارت “المدني”، إلى أنه تم زيادة عدد ساعات الدوام في المراكز التي تقع علي الطرق السريعة وعلي أماكن مرور ضيوف الرحمن على أن تعمل بشكل متواصل لمدة 24 ساعة في هذه المواسم المباركة، إلى جانب تزويدها بوسائل النقل الإسعافي والتجهيزات اللازمة وإمدادها بالقوي العاملة بمختلف فئاتهم لتكون على أهبة الاستعداد لمباشرة الحالات العادية والاسعافية.

وبينت “المدني”، أن القوى العاملة تخضع لتدريب ودورات علمية مكثفة تمكنهم من معالجة الحالات المختلفة والخاصة بموسم الحج حسب المستجدات العلمية، إضافة إلى إمداد المراكز بالأدوية اللازمة لتقديم أفضل الخدمات الصحية، لافتة إلى أن إدارة الصحة العامة تقوم بالإشراف الميداني المباشر والتأكد من جاهزية المراكز وسير العمل فيها طوال موسم الحج.

تجدر الإشارة أن وزارة الصحة هيأت لموسم حج هذا العام حوالي (141) مركزاً صحياً، منها (27) مركزاً صحياً دائماً بالعاصمة المقدسة، و(9) مراكز صحية موسمية على (طريق مكة – المدينة المنورة)، إضافة إلى (3) مراكز صحية داخل الحرم المكي الشريف، فيما شملت المراكز الصحية التي تقع بمنطقة المشاعر المقدسة (28) مركز صحي بمشعر منى، و(6) مراكز صحية بمشعر مزدلفة، إضافة إلى (46) مركزاً صحياً بعرفات.

وتضمنت المراكز الصحية بمنطقة المدينة المنورة (6) مراكز صحية موسمية بالمنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف، ومركز صحي الميقات، إلى جانب المراكز الصحية التي تقع على الطرق المحورية وتشمل مركز صحي اليتمة ومركز صحي الصلصلة، إضافة إلى (4) مراكز صحية على طريق (المدينة – الرياض)، و6 مراكز صحية بمناطق سكن الحجاج.

unnamed (1)

unnamed (2)

unnamed (3)

unnamed (4)

unnamed (5)

unnamed (6)

unnamed