عبد اللهيان : العلاقة السعودية الإيرانية وضعت على السكة الصحيحة

الجمعة ٥ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ٦:٥٧ مساءً
عبد اللهيان : العلاقة السعودية الإيرانية وضعت على السكة الصحيحة

قال حسین أمیر عبد اللهیان مساعد وزیر الخارجیة الإیرانی إن “العلاقة الإیرانیة ـ السعودیة وُضعت علی السکة الصحیحة وقطارها انطلق”، حسب ما نقلت صحيفة “السفير” اللبنانية الجمعة عن مصدر دبلوماسي.

وكتبت “السفير” في عددها الصادر اليوم الجمعة: “ثمة حديث عن تقدم ملحوظ حققته الزيارة «الاستثنائية» التي قام بها مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان لجدة قبل عشرة أيام، من شأنه فتح الباب أمام المزيد من التواصل السعودي ـ الإيراني للبحث في ملفات المنطقة المتشعبة والمتداخلة من العراق إلى اليمن والبحرين وسوريا وصولا إلى لبنان”.

وأضافت الصحيفة أن “هذا التقدم استوجب على المستوى الإيراني تحركا باتجاه عواصم لها الأولوية في المتابعة والإحاطة، وأبرزها بغداد وبيروت ودمشق، وذلك في موازاة الاتجاه الدولي لتشكيل تحالف أممي في مواجهة الإرهاب «الداعشي» الذي يتمدد كالفطر في كل الاتجاهات”.

ولفتت إلى أن “الجانبین السعودی والإیراني تفاهما على لقاءات ثنائیة تبدأ بزیارة لوزیر الخارجیة محمد جواد ظریف لجدة ومن ثم زیارة لنظیره السعودی الأمیر سعود الفیصل لطهران، علی أن یتوج هذا المسار بزیارة للرئیس الإیرانی حسن روحانی إلی السعودیة”.