غداً.. حملة بمناسبة اليوم العالمي للمشي في كورنيش الدمام

الثلاثاء ٣٠ سبتمبر ٢٠١٤ الساعة ٨:٣٨ مساءً
غداً.. حملة بمناسبة اليوم العالمي للمشي في كورنيش الدمام

تقام غداً الأربعاء بالواجهة البحرية في كورنيش الدمام حملة للمشي الصحي تقيمها الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء بالمنطقة الشرقية، بمناسبة الاحتفال بيوم المشي العالمي المصادف 1 أكتوبر2014م يشارك فيها العديد من المواطنين والمقيمين بمختلف أعمارهم.

ويأتي ذلك تماشياً مع خطة الجمعية لمحاربة السُمنة والسكري وهشاشة العظام واكتساب عادات صحّية ومنها رياضة المشي.

ودعا رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالعزيز التركي، إلى تخصيص مضامير للمشي بعدد أكبر في كل مناطق المملكة بالإضافة إلى المدارس للأولاد والبنات والجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك في المُجمّعات التجارية.

وذكر أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة، أن ممارسة المشي تدعم الصحة العامة ويشارك فيه العديد من مرضى السكري الصغار وذويهم وكذلك المرضى من أعمار مختلفة وأعضاء من إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء وأعضاء جمعية المتقاعدين السعودية ومدرسين ومتطوعين ومنسوبي شركات حكومية وخاصّة، منبهاً بأن الرياضة المنتظمة جزء من الحياة الصحّية، ناصحاً بزيادة مسافات المشي للمواطنين وإيقاف سياراتهم بعيداً عن مكاتبهم والمشي إلى المحال القريبة والمسجد بدلاً من استعمال السيارة وصعود الدرج بدلاً من استعمال المصعد.

وقال الدكتور باسم فوتا رئيس لجنة التغذية والتثقيف، إن الشخص البالغ يستهلك ما يعادل 300 سعرة حرارية لكل ساعة من المشي السريع بالإضافة إلى تحسين أداء الجهاز التنفسي وزيادة مستوى الأكسجين بالدم وتحسين أداء القلب والدورة الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني، كما تساهم رياضة المشي في تقوية الجهاز المناعي والعظام ومحاربة السُمنة وتحسين لياقة الجسم.

ولفت فوتا إلى أن أفضل وقت لممارسة المشي في الصباح حيث يساعد على حرق السعرات الحرارية طول النهار ويساعد أيضاً على النوم الهادئ وتقليل مخاطر التوتر وتحسين صحّة الجلد وصحّة الدماغ والتحكّم بالشهية ويُنصح بعدم ممارسة الرياضة قبل النوم حيث إنها قد لا تساعد على النوم الهادئ.

ودعت الجمعية الجميع لمشاركتها في حملة المشي التي ستقام اليوم الأربعاء 1 أكتوبر 2014م من الساعة الرابعة مساءً في الواجهة البحرية بكورنيش الدمام، حيث ستقوم الجمعية بتقديم طواقٍ للرأس وقمصان تحمل شعار الجمعية، وستقوم بقياس مستويات سكر الدم للمشاركين وتقديم الماء والعصير. وتهيب الجمعية بالمشاركين لبس ملابس مناسبة واسعة وفضفاضة وحذاء مناسب للمشي.