بدء تطبيق خطة التصعيد من منى إلى عرفات

الجمعة ٣ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ٤:١٦ صباحاً
بدء تطبيق خطة التصعيد من منى إلى عرفات

أعلن قائد مرور مشعر عرفات العميد خالد بن أحمد الضبيب عن بدء تطبيق خطة التصعيد من منى إلى عرفات وذلك عبر العديد من المحاور والطرق المؤدية لمشعر عرفات منها الطرق الطولية والعرضية والدائرية.
وبين أنه سيتم تنفيذ الخطة المرورية عبر الطرق الطولية من الطريق رقم 18 نزولا مع جامعة أم القرى باتجاه الغرب خارجا من عرفات ، والطريق رقم 26 حيث يتكون من مسارين : أ / المسار الجنوبي صعودا إلى عرفات باتجاه الشرق حتى 91 غرب ثم الالتفاف إجباريا إلى 91 جنوبا ، وطريق رقم 26 يكون اتجاهه من 91 الشرقي باتجاه الغرب داخل مشعر عرفات مرورا بتقاطع 91 الغربي ثم الاستمرار باتجاه مشعر مزدلفة مع المسار الشمالي من نفس الطريق .
أما طريق رقم 38 فيكون صعودا إلى مشعر عرفات باتجاه الشرق حتى 91 ثم الاتجاه إجباريا إلى 91 الجنوبي أو إلى اليسار باتجاه مشعر عرفات عبر 91 الغربي ، كما سيكون يكون الاتجاه من 91 الشرقي حتى 91 الغربي داخل مشعر عرفات نزولا باتجاه الغرب .
وفي طريق رقم 44 ستكون الحركة المرورية صعودا إلى مشعر عرفات باتجاه الشرق حتى 91 الغربي ثم الاتجاه إجباريا إما لليمين 91 جنوبا أو إلى اليسار باتجاه شمال مشعر عرفات عبر 91 الغربي ، حيث سيكون اتجاهه من 91 الشرقي حتى 91 الغربي داخل مشعر عرفات نزولا باتجاه الغرب .
أما طريق رقم 50 فستكون الحركة المرورية من 91 الشرقي نزولا باتجاه الغرب مرورا بتقاطع 91 الغربي ثم الاستمرار باتجاه مزدلفة خارجا من مشعر عرفات .
وعن طريق رقم 56 ستكون الحركة المرورية فيه صعودا إلى مشعر عرفات من الغرب باتجاه الشرق من مشعر مزدلفة مرورا بتقاطع 91 غربا حتى 83 ، وستكون حركة السير من تقاطع 83 حتى التقائه ب 91 الشرقي باتجاهين.
وفي طريق رقم 62 ستكون الحركة المرورية من التقائه مع 83 ويعمل باتجاه الغرب خارجا من عرفات مرورا بتقاطع 91 الغربي باتجاه مزدلفة ، كما ستكون حركة السير من تقاطع 83 إلى التقائه ب 91 الشرقي إجباريا باتجاه واحد إلى الشرق .
أما الشوارع داخل مشعر عرفات فسيكون شارع 52 يعمل باتجاه الغرب ، وشارع 310 يعمل باتجاه الشرق وشارع 54 يعمل من تقاطع 91 الشرقي حتى 71 باتجاه الغرب ، ومن تقاطع 91 الشرقي حتى التقائه بطريق الطائف السريع مرورا بمحطة الاتصالات ويعمل باتجاهين ، أما شارع 510 يعمل من الغرب باتجاه الشرق .
وقال العميد الضبيب أن الطرق العرضية ستكون من طريق 65 عند التقائه بطريق رقم 56 وحتى طريق 62 يكون من الجنوب إلى الشمال ، أما طريق 63 فسيعمل من الشمال إلى الجنوب ، وطريق 71 يعمل من الجنوب إلى الشمال ، وطريق 75 يعمل من الشمال إلى الجنوب ، وطريق 69 يعمل من الشمال إلى الجنوب .
وعن الطرق الطرق الدائرية أوضح العمي الضبيب أن طريق91 الجنوبي يعمل باتجاهين من تقاطع 26 مع 91 الغربي ويتم توحيد الاتجاه بكامل المسارات باتجاه الشمال حتى اكتمال الدخول ثم يعاد باتجاهين حتى النفرة من عرفات ، وطريق 91 الشرقي يتم توحيد الاتجاه بكامل المسارات باتجاه الشمال حتى اكتمال الدخول ثم يعاد باتجاهين حتى انتهاء نفرة الحجاج من مشعر عرفات ، وطريق 91 الشمالي يتم توحيد الاتجاه من شركة الكهرباء حتى تقاطع طريق الوادي الأخضر باتجاه الشمال حتى اكتمال الدخول الى مشعر عرفات ثم يعاد الطريق باتجاهين حتى اكتمال نقرة الحجاج من مشعر عرفات . أما الوصلة من تقاطع الوادي الأخضر حتى التقائه بطريق 91 الغربي تضل اتجاهين طوال تنفيذ الخطة .
أما طريق 91 الغربي يعمل باتجاهين حتى نفرة حجاج بيت االله الحرام إلى مزدلفة في مرحلة الصعود والنفرة من مشعر عرفات باتجاهين ، وفي طريق 56 ستكون الحركة المرورية صعودا إلى مشعر عرفات باتجاه الشرق حتى التقائه بطريق 83 ثم عكس الطريق باتجاه الغرب ويمنع الدخول عليه من الدائري الغربي 91 ، أما ما يتعلق بالوصلة ما بين 83 حتى 91 الشرقي تضل باتجاهين طوال تنفيذ الخطة .
وسيكون طريق 83 يعمل باتجاهين عند تنفيذ الخطة من صباح يوم التاسع ثم يتم توحيد الاتجاه باتجاه الشمال من تقاطع 91 الجنوبي حتى 62 .
وفي طريق الوادي الأخضر ستكون الحركة المرورية من التقائه بطريق 91 الشرقي ويكون خروجا من مشعر عرفات باتجاه الشمال حتى التقائه 91 الشمالي ويعمل باتجاهين ، أما الوصلة 102 التي تربط طريق الطائف الهدى السريع 91 الجنوبي مرورا بحجز السيارات الصغيرة تعمل باتجاهين ، كما أن وصلة جامعة أم القرى 101 التي تربط طريق الطائف الهدى السريع 91 الجنوبي تعمل باتجاهين .