مدير الإفتاء في دبي : ذبح الأضاحي خارج المقاصب “مؤثم شرعاً”

الجمعة ٣ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ٢:٢٤ مساءً
مدير الإفتاء في دبي : ذبح الأضاحي خارج المقاصب “مؤثم شرعاً”

حذّر مدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري في دبي، الدكتور أحمد الحداد، من مخالفة القانون أثناء ذبح الأضحية.
وقال الحداد في مقابلة مع «الإمارات اليوم»، إن «الذبح خارج المقاصب المرخصة يخالف النظام، لذلك من يقدم على هذا الذبح يعد آثماً شرعاً، لمخالفته النظام العام، إلا أن الأضحية تكون صحيحة وله أجرها».
وأفاد بأن «الذبح في المقاصب لا ينقص من أجر الأضحية شيئاً، فهو توكيل في الذبح، والتوكيل جائز بالاتفاق ما دام أن الذابح مسلم ويحسن الذبح، وقد يكون الذبح في المقاصب أفضل لما فيه من تحرٍّ كافٍ لسلامة الذبيحة من العيوب والأمراض»، متابعاً «إذا كان الذبح في البيوت ممنوعاً نظاماً كان الالتزام بالنظام حتمياً».
وحث الحداد على التبرع بأجزاء من الأضحية للعمال «فهم فقراء ويصح أن يعطوا منها إن كانوا مسلمين، لأنها قربة، ولا تصح لغير المسلم كالمنذورة والزكاوات».

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبو نجم

    الشخص العادي لا يمكن أن يتعرف على مرض الذبيحة وبالتالي يسهل تفشي الأمراض ، الذبح أمام الأطفال والنساء بالمنازل يولد أمراض إجتماعية ، حمل السلاح الأبيض من أساتذة المدارس وغيرهم ممنوع أمنياً ، إذهب بعد الساعة الخامسة بعد إقفال المسلخ لترى كم عددهم .