إنقاذ شاب تعرض لكسور بالوجه والفكين بمستشفى الملك فهد بجدة

الأربعاء ١ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ٥:٣٣ مساءً
إنقاذ شاب تعرض لكسور بالوجه والفكين بمستشفى الملك فهد بجدة

تمكن فريق طبي متخصص في جراحة الفم والوجه والفكين وجراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الملك فهد العام بجدة، من إنقاذ شاب في العقد الثاني من العمر بعد معاناته من عدم القدرة على التنفس وإصابته بكسور مضاعفة بالوجه والفكين والظهر إثر سقوطه من على صهوة جواد وتعرضه لحادث دهس سيارة كانت تسير بجانبه.
وأوضح المكتب الإعلامي بالمستشفى أن المريض يحيى (14 عاماً) حضر عن طريق الإسعاف بصحبة والده إلى قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد العام بجدة، وهو يعاني من كسور متهتكة ومتعددة بالوجه، وكان الفك العلوي والجزء السفلي من الأنف خارج تجويف الفم ومرتبط فقط بغشاء سقف الحلق الخلفي، كما كان يعاني من كسور بالفك السفلي ونزيف وقطع غائر في الجانب الأيسر في الوجه وتهتك وقطوع بعضلات اللسان ونزيف شديد.
وعلى الفور تم إسعاف المريض من خلال عمل شق حنجري لتمكين طبيب التخدير من إدخال الأنبوب الحنجري للتخدير، وتم غسل الجروح وتنظيفها من العوالق الأتربة والزجاج وإيقاف النزيف، وتمت إعادة الفك العلوي إلى مكانه الطبيعي وتثبيته بواسطة صفائح معدنية من التيتانيم ورد تثبيت كسور الفك السفلي وترميم عضلات اللسان وخياطتها وقفل الجروح الغائرة بالوجه.
وبعد الانتهاء من العملية الجراحية أدخل المريض قسم العناية المركزة، وبعد إنعاشه واستقرار حالته الصحية تمت متابعة حالته في العيادات الخارجية حيث اتضح احتياجه إلى إجراء عمليات أخرى لقفل فتحة كبيرة بسقف الحلق متصلة بالتجويف الأنفي وهو ما تم بالفعل عن طريق رقعة من عضلة الصدغ، حيث خضع المريض لأربع عمليات جراحية منها عملية ترميم للوجه والفكين بإشراف رئيس قسم جراحة الفم الوجه والفكين الدكتور عبدالله القرشي واستمر علاجه في المستشفى لمدة سبعة أشهر.
كما أصيب المريض، بكسور في فقرات الظهر وعولج تحفظياً، وتمت متابعته وعلاجه من قبل استشاري العمود الفقري.
وتكون الفريق الطبي الذي أشرف على العمليات الجراحية والتجميلية من الدكتور عبدالله القرشي استشاري ورئيس قسم جراحة الفم والوجه والفكين والأمين العام للرابطة العربية لجراحي الفم والوجه والفكين، والدكتورة هناء عابد قريشي استشارية جراحة الفم والوجه والفكين، والدكتورة خلود موسى استشارية جراحة الفم والوجه والفكيين، إضافة إلى الدكتور إبراهيم الشيخ استشاري الأنف والأذن والحنجرة.
من جهته أشاد مدير عام مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور عماد الجحدلي، بجهود الفريق الطبي ومعاونيهم، ونجاح العملية دون مضاعفات، وقدم شكره للجميع.
كما أشاد والد المريض بالرعاية والاهتمام الذي وجده ابنه بمستشفى الملك فهد وأثنى على تعامل الطاقم الطبي في المستشفى وشكر كل من ساهم في علاج ابنه واسترداد صحته.
الجدير بالذكر أن مثل العمليات يتم إجراؤها عن طريق استشاريين متمرسين وذوي خبرة فائقة في مثل هذه الجراحات، وتحتاج إلى مراكز طبية متخصصة.

unnamed (2)