الحكم على “البلتاجي” و”حجازي” 15 عاما بتهمة التعذيب

السبت ١١ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ٣:١٦ مساءً
الحكم على “البلتاجي” و”حجازي” 15 عاما بتهمة التعذيب

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية عاقبت اليوم محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، بعد إدانته في قضية تتعلق بتعذيب محام خلال الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011، وفقا لصحيفة “الاقتصادية”.

وأضافت المصادر أن محكمة جنايات القاهرة، عاقبت أيضا صفوت حجازي المتحالف مع الإخوان، وحازم فاروق عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة المنحل وهو الذراع السياسية للجماعة، وكذلك أحمد منصور المذيع بقناة الجزيرة بالسجن المشدد 15 سنة.

كما صدر حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات في نفس القضية بحق كل من المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، وأسامة ياسين الوزير السابق في حكومة “مرسي” والبرلمانيين السابقين عمرو زكي، ومحسن راضي.

وترتبط القضية ببلاغ تقدم به محام واتهم فيه المحكوم عليهم باحتجازه وتعذيبه في مقر إحدى شركات السياحة بمحيط ميدان التحرير وسط القاهرة، وهو معقل الاحتجاجات التي اندلعت يوم 25 يناير 2011 وانتهت بعد 18 يوما حين أعلن “مبارك” تخليه عن السلطة.

واستشهد بمقطع فيديو بث على موقع “يوتيوب” ويظهر فيه وهو شبه عار ويتعرض للتعذيب والاستجواب بسبب الاشتباه في تعاونه مع أجهزة الأمن ضد المحتجين.

وأمرت المحكمة اليوم أيضا بإلزام جميع المتهمين بتعويض قدره 101 ألف جنيه (نحو 52.5 ألف ريال) على سبيل التعويض للمجني عليه، والحكم قابل للطعن أمام محكمة النقض.

وسبق أن صدر أكثر من حكم بالسجن على “البلتاجي” و”حجازي” في قضايا تتصل باحتجاجات عنيفة اندلعت عقب عزل “مرسي”.