“المياه الوطنية” تشرع في تنفيذ أكبر مشروع للخزن الاستراتيجي في مدينة الرياض

الثلاثاء ١٤ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ٢:١٧ مساءً
“المياه الوطنية” تشرع في تنفيذ أكبر مشروع للخزن الاستراتيجي في مدينة الرياض

أكدت شركة المياه الوطنية شروعها في تنفيذ أول وأكبر مشروع للخزن الاستراتيجي من ناحية الحجم بمدينة الرياض ضمن خطتها الاستراتيجية لتحقيق واستدامة الأمن المائي وايجاد حلول جذرية لتحديات خدمات قطاع المياه لعملائها في مدينة الرياض.

وأضافت الشركة أنها تعمل حالياً على إنهاء الجزء الأول من المرحلة الأولى لمشروع الخزن الاستراتيجي غرب مدينة الرياض بطاقة تخزينية تبلغ (600) الف متر مكعب وبتكلفة مالية بلغت حوالي (250) مليون ريال، والذي تم ترسيته في وقت سابق حيث سيتم تشغيله تدريجياً بنهاية العام الجاري للوصول للطاقة القصوى قبل صيف العام القادم 2015م، حيث سيخدم المشروع أحياء غرب مدينة الرياض ومن أبرزها أحياء (لبن، والعريجاء، وطويق).

كما أوضحت الشركة انتهائها من إجراءات ترسية مشاريع المرحلة الأولى من الخزن الاستراتيجي بطاقة (4) ملايين متر مكعب بتكلفة مالية بلغت قرابة (1,6) مليار ريال، والبدء في تنفيذها في أربعة مواقع مختلفة بمدينة الرياض، ومدة تنفيذ قدرها (18) شهراً، مضيفةً بأن هذه المشاريع ستعمل على سد أي عجز قد يحدث في كميات المياه عند حدوث أي أعمال صيانة في محطات الإنتاج والخطوط الناقلة للمياه أو الأعطال المفاجئة لا قدر الله، ضمن المرحلة الأولى من خطتها الرامية لتحقيق الأمن المائي بمدينة الرياض.

وأبانت الشركة عزمها مستقبلاً طرح المرحلة الثانية من الخزن الاستراتيجي بطاقة (6) مليون متر مكعب وبتكلفة تقديرية تبلغ (2.6) مليار ريال ، ضمن خططها الاستراتيجية ومنهجيتها الإدارية والفنية لتعزيز الموارد المائية لمدينة الرياض.

وذكرت الشركة أن مشاريع المرحلة الأولى من الخزن الاستراتيجي لمدينة الرياض تم توزيعها جغرافياً في مواقع متفرقة لضمان استمرارية وصولها للعملاء وانسيابية الربط مع الشبكات وتلافي أي أعطال في الخطوط الناقلة، حيث تعمل الشركة على تنفيذ مخططها الاستراتيجي لتحقيق الأمن المائي بمدينة الرياض ومواكبة النهضة العمرانية الشاملة للمدينة .

وأوضحت الشركة أن مشاريع الخزن الاستراتيجي تشتمل على مشاريع مصاحبة من أبرزها مشاريع خطوط نقل مياه رئيسية بأقطار تبلغ من (300 مم وحتى 2000مم)، بالإضافة إلى خزانات مياه تشغيلية بسعات تبلغ بين (5) آلاف متر مكعب و (50) الف متر مكعب وبتكلفة مالية بلغت أكثر من ( 3) مليار ريال.