قراءة لمؤشر السوق السعودي: هل ماحدث موجة تصحيح ؟

الإثنين ١٣ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ٩:١٩ صباحاً
قراءة لمؤشر السوق السعودي: هل ماحدث موجة تصحيح ؟

يعد هبوط أمس في الاسهم السعودية اقوى هبوط شهده السوق السعودي في يوم او اسبوع منذ اكثر من عامين كاملين ، واختلفت الآراء ما بين هبوط حاد  او يتعاطف البعض مع السوق ليؤكد انها موجة تصحيح مؤقتة .

لكن دعونا نناقش الأمر بحيادية ، قاع السوق او الدعم القوي هو مستوي 9400 بمعنى ان أي انخفاض اعلى من هذا المستوي هو تصحيح للمؤشر ربما يؤثر بشكل كبير على الأسهم جميعها ، لكن في نفس الوقت لا نستطيع ان نقول ان هناك احتمالات هبوط فترة طويلة وفي اغلب الأحيان يعاود السوق الصعود مرة اخرى.

مستوي التصحيح 61% فايبوناتشي عند مناطق 10090 تقريبا من اهم المستويات التي يتدخل عندها المشتري لدفع الاسعار مرة اخرى وبناء مراكز جديدة باسعار تعتبر منخفضة كثيرا عن السابق وهي فرصة محتملة ، لذلك وبشكل عام تبقى توقعاتنا للأسواق ايجابية مع متابعة الأسهم السابقة واحتمالية بناء مراكز جديدة حسب الفرص المختارة .

—————————————————

تحليل لبعض الشركات :

مجموعة فتيحي القابضة

سعر السهم عند الأغلاق يوم 2/10/2014

 

24.98

 

الأتجاه العام  : صاعد

الاتجاه المتوسط : صاعد

الأتجاه القصير : صاعد

unnamed

لا يوجد اتجاه بدون تصحيح وطالما ان التصحيح في نطاق الأتجاه الصاعد أي ان السهم هبط لكن الهبوط جاء اقل من المسافة التي تحركها في اخر صعود فلا يجب ان افقد ثقتي في الأتجاه فكثيرا ما يكون الهبوط سريعا والأنتهاء منه يكون ايضا سريعا المشتري دائما ما يرغب في اخذ مراكز منخفضة ويسميها اقتناص للفرص  في الآونة الأخيرة  السهم  في اتجاه صاعد مع استقرار في احجام التداول التي تتزايد لتشكل قمم جديدة وتبدأ في الأنخفاض مع موجات جني الأرباح مثل ما نراه الآن  نتوقع انتهاء هذا التصحيح سريعا وبداية لتجميع آخر ليدفع السهم الي قمم جديدة في خلال الشهر الجاري والشهر القادم ان شاء الله

التوصيات : بناء على ما سبق نتوقع ارتفاع السهم من  الأسعار الحالية او بالقرب منها او من الافتتاحات والأهداف القريبة 27.00 و 31.00 علي التوالي مع وضع ايقاف الخسائر اسفل 21.75 لان كسرها ينفي احتمال  الصعود .

————————————————————

الشركة السعودية الفرنسية للتأمين التعاوني

سعر السهم عند الأغلاق يوم 2/10/2014

 

60.00

الاتجاه العام : هابط

الاتجاه المتوسط : جانبي

الاتجاه القصير : صاعد

unnamed (2)

على الرغم من الانخفاض الجماعي بالأمس فلا نتوقع ان يتأثر مستوى  49.60 والتي يظهر فيها المشتري بوضوح من المفترض ان يتدخل المشتري مرة اخري وفي هذا الوضع لا يجب ان نثق في السهم بسبب انه يلزم  الوصول الي 82.00 ثبات اولا اعلي 67.60 ، قد يكون السهم علي المدي اليومي في اتجاه هابط لكن أي اغلاق اعلي 67.60 قد يدفع السهم لتحقيق ارباح في الايام القادمة .

 

التوصيات : بناء علي ما سبق نتوقع ارتفاع السهم من  الأسعار الحالية او من بالقرب منها او من الافتتاحات والأهداف القريبة 82.00 مع وضع وقف الخسائر اسفل 49.60 لان كسرها ينفي احتمال الصعود .

 

المتقدمة للبتروكيماويات

سعر السهم عند الأغلاق يوم 2/10/2014

 

55.25

الاتجاه العام  : صاعد

الاتجاه المتوسط : صاعد

الاتجاه القصير : صاعد

unnamed (3)

على الرغم من الهبوط الذي شاهدناه يوم امس إلا ان ثبات القيعان السابقة مع احجام التداول المستقرة وعدم كسر القاع السابق 35.20 يؤكد لنا استمرار السهم للتداول في نطاق اتجاه صاعد والي الآن لا يوجد أي تأثير او شك في استمرار الصعود

 

التوصيات : بناء على ما سبق نتوقع ارتفاع السهم من  الأسعار الحالية 55.25 او من مناطق الدخول 58.45 او بالقرب منها والأهداف القريبة 61.80 و 66.00 علي التوالي مع وضع وقف الخسائر اسفل 53.20 لان كسرها ينفي احتمال الصعود .

 

—————————————————–

الاسمنت العربية المحدودة

سعر السهم عند الأغلاق يوم 12/10/2014

 

79.25

 

كسر خط الاتجاه الصاعد وافتتاح السهم اسفله يشير الي تحول كامل من صعود الي هبوط تلغي عملية الدخول من الأساس وان كان حدثت عمليات شراء فننصح بالخروج منها علي الفور

التوصيات : بناء على ما سبق نفضل البقاء جانبا

 

———————————————-

الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني

سعر السهم عند الأغلاق يوم 12/10/2014

 

36.50

 

 

الاتجاه العام  : جانبي

الاتجاه المتوسط : صاعد

الاتجاه القصير : صاعد

unnamed (4)

تستمر عمليات الشراء علي سهم الاتحاد التجاري ومازال يتحرك في خط اتجاه صاعد وثبات بإغلاق الأمس عند مستويات 36.50 برغم التصحيح وعمليات جني الأرباح التي شهدها السوق ومرة اخري يثبت  ويؤكد لنا نطاق الاتجاه ومن المرتقب الصعود وتحقيق مكاسب لا بأس بها في الأيام والاسابيع القادمة .

 

التوصيات : بناء على ما سبق مازال التوقع قائم  لارتفاع السهم من  الأسعار الحالية او من نطقة الدخول 36.31 او بالقرب منها والأهداف القريبة 39.50 و 45.00 علي التوالي مع وقف الخسائر اسفل 33.10 لان كسرها ينفي احتمال الصعود .