جواهر تكشف وجه المجتمع

جواهر تكشف وجه المجتمع

الساعة 1:10 صباحًا
- ‎فيكتابنا
23405
6
طباعة

لم تكشف جواهر الغامدي وجهها بل كشفت وجه المجتمع.

لست هنا بصدد نقاش جواز أو عدم جواز كشف المسلمة لوجهها أمام غير محارمها فهذا ليس من اختصاصي ولا قدرتي، فالخلاف الفقهي فيه بحجم المجامع الفقية في العالم الإسلامي.
لكنَّ ذلك الخلاف يُظهر سعة الأمر وقدرته على احتواء توجهات جميع أفراد أي مجتمع مسلم.

مع ذلك لم يكن الخلاف الفقهي شافعاً لأحمد و جواهر الغامدي عند مجتمعهم فتعرضا لهجوم شرس تجاوز كل قيم وأعراف ومبادئ الخلاف والاعتراض على الآخر، ليصل إلى السباب باقذع العبارات، والقذف بأبشع التهم، بل والتهديد بالقتل.

كان الهجوم على الغامدي سيمر دون أثر لو أنه إقتصر على قبيلته، ويؤخذ على أنه عصبية قبلية وحماس بعض أفرادها، أو أنه إقتصر على عامة الناس بحكم جهلهم بأحكام الخلاف والاختلاف وأسلوب الحوار. رغم قساوة الهجومين على الرجل سواءً القبلي أو المجتمعي.

لكن هجوم بعض طلبة العلم بأسلوب وعبارات وتهم لا تليق بهم ولا بما يحملونه من علم شرعي مهما كان خلافهم مع الرجل، يجعل المرء يقف مصدوماً هل إدعى الرجل الربوبية كفرعون الذي أمر الله نبياه عليهما السلام بأن يقولا له قولا ليناً، أو أساء لمقام النبوة كما فعل عتبة بن ربيعة وهو يطلب من النبي صلي الله عليه وسلم ترك الرسالة بقبح في العرض وسوء في الطلب، وبعد انتهائه يقول له صلى الله عليه وسلم متلطفا “أفرغت يا أبا الوليد” ثم يجيبه بهدوء ، وهل طلب الإذن بالزنا كذلك الشباب الذي جاء للنبي ودعا له صلى الله عليه وسلم بالهداية بعد أن بين له خطورة طلبه .

ماذا لو أن الغامدي قام بتأييد داعش؟ هل كان سيواجه نفس شراسة  الهجوم؟ والتهديد بالقتل؟ أم سنسمع من يؤيده أو يبرر موقفه على أقل تقدير؟

أي وجه كشفته جواهر؟! هل كان ذلك الوجه القبيح اللدد في الخصومة هو وجه مجتمعنا فعلا؟!

@abdulkhalig_ali تويتر 
Abdu077@gmail.com


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

صحة بيشة تكشف أسباب تسرب المياه لغرف التنويم

ردّ المتحدث الرسمي لصحة بيشة عبدالله الغامدي، على