“قياس” يفتح باب التسجيل في مقياس القدرات العقلية “موهبة”

الثلاثاء ١٦ ديسمبر ٢٠١٤ الساعة ٦:٢٨ مساءً
“قياس” يفتح باب التسجيل في مقياس القدرات العقلية “موهبة”

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم عن فتح التسجيل في مقياس القدرات العقلية المتعددة “موهبة” للطلبة، للتعرُّف على الموهوبين والموهوبات في التعليم العام بمجالات العلوم والتقنية.

وأوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام إبراهيم بن محمد الرشيد، أن اختبار مقياس “موهبة” متاح للطلبة في التعليم العام بجميع مناطق المملكة في الصفوف الدراسية (ثالث ابتدائي وسادس ابتدائي وثالث متوسط)، ويعتمد ترشيحهم من قبل المدرسة، أو ترشيح الطالب الذاتي أو من قبل ولي أمره.

وأكد أن المشروع يهدف إلى التعرُّف على الموهوبين والموهوبات في التعليم العام في مجالات العلوم والتقنية، من خلال استخدام منهجية علمية متطورة لضمان الانتقاء السليم للطلبة الواعدين بالموهبة وتوجيههم لبرامج الرعاية الملائمة لهم، ليتم من خلالها بناء قاعدة بيانات وطنية لجميع الموهوبين والموهوبات، إضافة إلى الإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم، وإثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية فيما يتعلق بمجال التعرُّف على الموهوبين.

وبين الرشيد أن الاختبار يأتي بالتعاون بين ثلاثة جهات (مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ووزارة التربية والتعليم ومركز “قياس”)، وأن التسجيل لهذا الاختبار متاحٌ حتى يوم السبت الموافق 4 ربيع الثاني 1436هـ، وسيعقد الاختبار يومي الجمعة والسبت (24- 25) ربيع الثاني 1436هـ.

وأشار إلى أن المقياس يعتبر الخطوة الثانية في نموذج اختيار الطلبة الموهوبين والمبدعين المصمم للمملكة، ويسمح بدخول الطلبة منظومة المنافسة على مقاعد برامج الرعاية المختلفة، كما يهدف إلى الكشف عن القدرات والمهارات الأكاديمية الكامنة لدى الطلبة في مجالات اللغة والرياضيات والعلوم وبعض جوانب الإبداع بالنظر إليها من خلال عدد من الأبعاد والأقسام والأنماط والصور.

وحث الرشيد جميع المرشحين للتعرف على الموهوبين بالدخول إلى “مقياس موهبة” للتمكن من المنافسة على مقاعد برامج الموهوبين والمبدعين المختلفة الخاصة بـ”موهبة” أو وزارة التربية والتعليم.

يشار إلى أن مراكز الاتصال بقياس تقدم جميع الخدمات من خلال الاجابة على الاستفسارات ودعم الطلبة طوال أيام الأسبوع على الرقم 4909090-011 للمتقدمين وعلى الرقم 920001170 للمتقدمات، من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 8:00 مساءً، أو من خلال شبكات التواصل الاجتماعية @QiyasOnline، أو زيارة موقع المركز www.qiyas.org .

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عبد الله محمد خلوفه الاحمري

    أريد اختبار القياس