مليارا بدين على مستوى العالم والأمريكان على رأس القائمة

السبت ٦ ديسمبر ٢٠١٤ الساعة ٧:٥٠ مساءً
مليارا بدين على مستوى العالم والأمريكان على رأس القائمة

أعد موقع “غلوبال بوست” الأمريكي دراسة حول الدول الأكثر بدانة في العالم خلال العقود الثلاثة الماضية، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية على رأس القائمة في حين احتلت مصر المركز السابع.

وتشير الأرقام التي خلصت إليها الدراسة إلى أن عدد البدناء في العالم عام 1980 كان 857 مليون شخص فقط، ليرتفع في العقود الثلاثة الأخيرة إلى ملياريّ إنسان حسب إحصاء 2013، الذي نشرت نتائجه دورية “لانسيت” الطبية.

وحسب القائمة، فإن الشعب الأمريكي يتربع على عرش البدانة على الكرة الأرضية، إذ يبلغ عدد هؤلاء 78 مليون أمريكي، أي ما نسبته 33% من المواطنين البالغين في الولايات المتحدة.

أما المركز الثاني فكان من نصيب الصين، حيث يبلغ عدد البدناء 46 مليون صيني، ما يعادل 4,4% من البالغين، لتختتم “مرتبة الشرف” ببرونزية للهند حيث يعيش 30 مليون مواطن يعانون البدانة، بنسبة 3,8% من البالغين أيضاً.

أما المراكز التالية مع النسبة من البالغين فهي: روسيا بـ 28 مليوناً ونسبة 24,1%، والبرازيل بـ 22 مليون مواطن وبنسبة 16,2% لتكون الخامسة في القائمة والأولى في أمريكا اللاتينية بهذا المؤشر، تليها المكسيك بـ 20 مليون بدين يشكلون 26,9 % من السكان البالغين، ثم مصر، البلد العربي الوحيد في هذه القائمة، وذلك بـ 18 مليون مواطن نسبتهم إلى البالغين 35,9%.

في المركز الثامن جاءت ألمانيا بعدد 18 مليون بدين من مواطنيها يشكلون نسبة 24,3%، تليها باكستان بـ 14 مليون نسبتهم 13,6%، لتختتم القائمة بإندونيسيا حيث يعيش 11 مليون مواطن يعاني البدانة، يشكلون 6,8% من البالغين في البلاد.