2322 مليون ريال قيمة 28 مشروعاً في الموانئ السعودية خلال عام

الثلاثاء ٢٣ ديسمبر ٢٠١٤ الساعة ١:٥٣ مساءً
2322 مليون ريال قيمة 28 مشروعاً في الموانئ السعودية خلال عام

أرست المؤسسة العامة للموانئ، خلال العام المالي 1435 / 1436هـ عدداً من المشروعات المهمة في الموانئ السعودية بلغت (28) مشروعاً بتكلفة إجمالية ( 2322 ) مليون ريال، واشتملت على بناء أرصفة جديدة وتأمين معدات وتوسعة وتعميق لأحواض وقنوات في الموانئ، وإنشاء ساحات جديدة وتطوير للمرافق والطرق وشبكات الكهرباء والصرف، وتحديث الأنظمة الأمنية.

وشملت المشروعات تنفيذ أرصفة في ميناء رأس الخير لخدمة مشروع وعد الشمال، والمرحلة الثانية من تطوير وتأهيل ميناء فرسان التي تتضمن إنشاء أرصفة بحرية وتعميق للحوض والقناة الملاحية وأعمال ردم واستصلاح لإنشاء ساحات خلف الأرصفة، إضافة إلى إنشاء محطات للكهرباء، وإنشاء ( 25 ) رصيفاً إضافياً متنوعة الاستخدام في مختلف الموانئ.

كما تضمنت المشروعات المنجزة مشروعات أخرى تقوم بها شركات القطاع الخاص التي تتولى إدارة وتشغيل وصيانة أرصفة الموانئ ومحطاتها المختلفة تتمثل في تأمين معدات مناولة جديدة، وتجهيزات بحرية، صوامع لتخزين الحبوب وأعمال تحسين وتطوير للأرصفة والأعماق.

كما أنهت الشركة السعودية العالمية للموانئ تنفيذ مشروع محطة الحاويات الثانية في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام التي يتم تنفيذها بنظام التمويل والتنفيذ والتشغيل والإعادة ( BOT ) وستبدأ التشغيل التجريبي قريباً؛ لتسهم هذه المشروعات في تعزيز قدرة الموانئ السعودية وزيادة طاقتها بإذن الله.

وحققت المؤسسة العامة للموانئ نسبة صرف بلغت ( 2ر99% ) من اعتماداتها التي خصصت للعام المالي 1435 / 1436هـ وقيمتها الإجمالية 2330 مليون ريال.

ورفع رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهم الله- على ما تجده الموانئ من دعم ومتابعة ساهم في تطويرها إلى مستوى متميز في إمكانياتها وآليات التشغيل فيها.