السعودية تتحول من بيع النفط الخام إلى تسويق المنتجات النفطية

الجمعة ١٦ يناير ٢٠١٥ الساعة ٨:٤٨ مساءً
السعودية تتحول من بيع النفط الخام إلى تسويق المنتجات النفطية

دخلت السعودية بقوة سوق المنتجات النفطية عبر وقود الديزل النقي الأهم عالميا، حيث دشنت شركة ياسرف – شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير المحدودة، أمس الخميس- أولى شحناتها من منتجات المصفاة الواقعة في مدينة ينبع الصناعية، وذلك بإنتاج 300 ألف برميل من وقود الديزل النقي.

ووفقا لتقرير نشرته قناة “العربية”؛ فإن مصفاة ياسرف، تعد المصفاة الثانية في السعودية التي تعلن عن تصدير شحنات من الديزل إلى الخارج، ففي مطلع العام الماضي، أعلنت مصفاة ساتورب، ومقرها مدينة الجبيل الصناعية، تصدير أول شحنة من الوقود إلى كينيا، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.
وبحسب مراقبين ومحللين في قطاع الطاقة، فإن المملكة الآن تجني ثمار خطة التحول من تسويق النفط الخام إلى تسويق المنتجات التي تعطي عائدا أكبر وتضمن لها الأسواق المستهلكة.
وقال سداد الحسيني، المحلل النفطي السعودي إن “الكميات المصدرة ضخمة وعلى المستوى العالمي، ولا يوجد دول يمكنها أن تنافس السعودية في هذا القطاع، وستزيد الكميات المصدرة مع مرور الوقت ودخول مصفاة جازان مرحلة التشغيل”.

يذكر أن المملكة خططت لبناء 3 مصاف ضخمة، بطاقة تكريرية تبلغ 1.2 مليون برميل يوميا، أنجزت اثنتين “ساتورب وياسرف”، والثالثة مصفاة جازان في طور الإنجاز، وجميع المصافي الثلاث تستهدف الأسواق الخارجية.

وكانت السعودية تستورد ما بين 2.2 إلى 3 ملايين برميل شهريا من وقود الديزل، وحققت الاكتفاء منه في مطلع عام 2014.