في أميركا.. رفض دعوى قضائية تطالب بإطلاق سراح “شمبانزي”

الأحد ٤ يناير ٢٠١٥ الساعة ٨:٣٥ مساءً
في أميركا.. رفض دعوى قضائية تطالب بإطلاق سراح “شمبانزي”

بعد أقل من شهر على قرار محكمة استئناف في نيويورك، بأن الشمبانزي لا يملك حقوقاً قانونية ولا يمكن إطلاق سراحه من الأسر، رفضت قضية ثانية كان الحيوان طرفاً فيها.

وكان محام ومدافع عن حقوق الحيوان يدعى ستيفن وايز، أقام دعوى قضائية عام 2013 نيابة عن شمبانزي يدعى كيكو.

وقال وايز إن كيكو -الذي يملكه خبير الرئيسيات كارمن برستي- أصيب بالصمم بعد أن تعرض لانتهاكات أثناء تصوير فيلم عن شخصية طرزان.

وأضاف المحامي أن الشمبانزي يعيش مقيداً بالسلاسل في قفص عند شلالات نياغارا. وطلب وايز نقل كيكو إلى محمية في فلوريدا، وقال إن امتلاك البشر للشمبانزي لا يجوز لأنها مخلوقات تتمتع بالاستقلالية.

ووفقاً لتقارير إخبارية، فإن محكمة في روتشستر قالت إن مثل هذه الدعوى القضائية لا يمكن استخدامها إلا عندما يطلب الشخص إطلاق سراحه فوراً من سجن تم الزج به فيه بطريقة غير قانونية وليس عندما يكتفي المدعي بطلب تغيير ظروف احتجازه.

وكانت محكمة استئناف رفضت في الرابع من كانون أول/ ديسمبر مسعى وايز بشأن شمبانزي آخر يدعى تومي، وقالت إن الرئيسيات -أرقى أنواع الثدييات- لا يمكن منحها حقوقاً قانونية لأنها لا تفهم المسؤوليات التي تصاحب التمتع بمثل هذه الحقوق.

ولم يزعم وايز أن كيكو أو تومي تعرضا لإساءة معاملة من مالكيهما، لكنه يقول إن القضيتين ترفضان فكرة وضع الشمبانزي في الأسر من الأساس.

وقال وايز إنه سيتقدم بدعاوى قضائية مماثلة نيابة عن أفيال ودلافين وحيتان وغيرها من المخلوقات الذكية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبو نجم عصام هاني عبد الله الحمصي

    كل منهم له وجة نظر حول إطلاق الحرية للحبوان والدفاع عنه ونيجتها تأثر الحيوان بالحكم الأقوى من الإنسان ، أطرش سيكون عرضه للهلاك ، شكراً لهذا القاضي . ( من يتعظ ) ..