هبوط جديد لأسعار النفط بعد البيانات الصينية وتعطل الإمدادات في ليبيا!

الخميس ١ يناير ٢٠١٥ الساعة ٨:٥٧ صباحاً
هبوط جديد لأسعار النفط بعد البيانات الصينية وتعطل الإمدادات في ليبيا!

هبطت أسعار خام برنت صوب 57 دولاراً للبرميل أمس الأربعاء، مع صدور بيانات ضعيفة عن قطاع الصناعات التحويلية في الصين، ومخاوف بشأن الطلب طغت على تأثير تعطل الإمدادات في ليبيا.
وانكمش قطاع المصانع الصيني في الشهر الأخير من السنة الميلادية ٢٠١٤ للمرة الأولى في سبعة أشهر، وسجلت القراءة النهائية لمؤشر سوق “اتش.إس.بي.سي” لمديري المشتريات 49.6، وجاءت القراءة النهائية أعلى من قراءة أولية بلغت 49.5 لكنها تقل عن القراءة النهائية لنوفمبر البالغة 50.0 وهو الحد الفاصل بين النمو والانكماش.
وتعتبر الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، وأي انكماش في قطاع مصانعها قد يكون له تأثير كبير على الطلب.
وفي الجلسة التي سبقتها سجل برنت والخام الأميركي أدنى مستوياتهما منذ مايو 2009، وتضررت الأسعار أيضاً من زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأميركية.
وقال معهد البترول الأميركي -وفقاً لـ”العربية نت”- إن مخزونات الخام ارتفعت 760 ألف برميل الأسبوع الماضي لتصل إلى 387.3 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين لانخفاضها نحو 100 ألف برميل.
وكان المبروك أبو سيف – الذي عيّنته الحكومة المعترف بها دولياً في ليبيا رئيساً للمؤسسة الوطنية للنفط – قال يوم الثلاثاء الماضي: إن حريقاً اندلع قبل نحو أسبوع في ميناء السدر أكبر الموانئ النفطية في ليبيا قد التهم ما يصل إلى 1.8 مليون برميل من الخام ودمر سبعة صهاريج.
وأدت التوترات في ليبيا إلى انخفاض إمدادات النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” 270 ألف برميل يومياً في ديسمبر، لتصل إلى أدنى مستوى لها في ستة أشهر ودون هدف المنظمة البالغ 30 مليون برميل يومياً.