تطبيق “التعليم” يفوز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الجوال عربياً

السبت ٧ فبراير ٢٠١٥ الساعة ٢:٥٩ مساءً
تطبيق “التعليم” يفوز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الجوال عربياً

فاز تطبيق وزارة التعليم السعودية على الجوال بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول -قطاع التعليم على مستوى الوطن العربي-، والتي أطلقتها حكومة الإمارات في دورتها الثانية وشملت مستويات محلية وعربية وعالمية في ثمان قطاعات مختلفة.

وتأهلت 76 مشاركة إلى المرحلة النهائية من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول بمختلف فئاتها من أصل 411 مشاركة تقدمت للجائزة على المستويات الوطنية والعربية والعالمية ومشاركات طلاب الجامعات، وستعلن النتائج النهائية للجائزة في القمة الحكومية التي تعقد دورتها الثالثة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في الفترة من 9 إلى 11 فبراير الحالي تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل”.

وتقدمت المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية بعدد المشاركات التي بلغت 30 مشاركة تلتها سلطنة عمان 14 وقطر 12 والبحرين 11 والكويت 6 والأردن ولبنان والمغرب مشاركتين لكل منها والسودان مشاركة ، كما بلغت عدد المشاركات على المستوى العالمي 150 مشاركة 30 % منها من دول الاتحاد الأوروبي و 22 % من الولايات المتحدة فيما توزعت بقية المشاركات على كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وسنغافورة وأستراليا وروسيا وغيرها من الدول.

وعلى صعيد القطاعات من جميع الفئات تصدر القائمة قطاع الاقتصاد والتجارة بواقع 77 مشاركة تلاه قطاع الشؤون الاجتماعية بـ 63 مشاركة ثم قطاع الأمن والسلامة 62 مشاركة وقطاع المواصلات والبنية التحتية 48 مشاركة يليه قطاع الصحة بـ45 مشاركة ثم قطاع التعليم بـ 44 مشاركة وبلغ عدد المشاركات في كل من قطاعي السياحة والبيئة 36 مشاركة.

واعتمدت لجنة تحكيم الجائزة عملية تقييم وتحكيم التطبيقات المشاركة على معايير الكفاءة والفعالية وسهولة الاستخدام والإبداع، وحرصت على اختيار التطبيقات التي تعبر عن أفضل الممارسات الكفيلة بتقديم خدمات ذكية ومبسطة وشاملة في الوقت ذاته.

وقد وصلت إلى النهائيات في قطاع التعليم تطبيقات “HKDSE” من هونغ كونغ و”Onleihe” من ألمانيا و”Dos Careers” من الولايات المتحدة الأمريكية ، وعربيا تأهلت ثلاث تطبيقات جميعها من المملكة العربية السعودية هي “وزارة التعليم” و”سفير الطلبة” و”جامعتي My KAU” .