غدًا.. انطلاق التمرين التعبوي لقوى الأمن الداخلي بالحدود الشمالية

الثلاثاء ٢٤ فبراير ٢٠١٥ الساعة ٩:٥٩ مساءً
غدًا.. انطلاق التمرين التعبوي لقوى الأمن الداخلي بالحدود الشمالية

ينطلق يوم غد الأربعاء التمرين التعبوي لقوى الأمن الداخلي بمنطقة الحدود الشمالية، برعاية وإشراف ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، والذي يستمر لمدة 21 يومًا.
ويأتي التمرين التعبوي بناء على ما يتطلبه الوضع الأمني بالمنطقة من الارتقاء بجاهزية واستعداد رجال الأمن، والمحافظة على عزيمتهم العالية، ورفع مستوى التنسيق فيما بينهم؛ وذلك لمواجهة التنامي الملحوظ في نشاطات الجماعات والتنظيمات المتطرفة، ومحاولاتها المستميتة لاستهداف المملكة بجرائمهم الإرهابية؛ للنيل من أمن مواطنيها ومقدراتهم.
ويشارك في التمرين التعبوي (وطن 85) 1500 رجل أمن، يمثّلون القوات المشاركة في التمرين من قطاعات حرس الحدود، وقوات الأمن الخاصة، والأمن العام (قوات الطوارئ الخاصة ودوريات الأمن)، وقوات أمن المنشآت، وطيران الأمن، والدفاع المدني، والجوازات، ومركز القيادة والسيطرة بوزارة الداخلية، ومساندة من الهيئة العليا للأمن الصناعي، ومصلحة الجمارك.
وتشمل فعاليات التمرين على العديد من التدريبات والفرضيات الأمنية، وذلك وفق التالي:
1- التصدي لمحاولات العناصر الإرهابية لاقتحام منافذ حدودية برية بعدد كبير من العناصر الإرهابية والسيارات، وبأساليب إرهابية ووسائل مختلفة ومتزامنة.
2- متابعة ورصد تحركات الخلايا النائمة داخل المملكة، والتعامل مع عدد من الحالات الافتراضية، التي تمثّل اعتداءات إرهابية محتملة تنفذها عناصر الخلايا النائمة في منشآت ومرافق حكومية أو أمنية أو خدماتية أو صناعية أو مناطق سكنية، وذلك بالتزامن مع محاولات العناصر الإرهابية القادمة من خارج المملكة تجاوز الحدود السعودية، وتشمل هذه الفرضيات- التي يتم تنفيذها في مدينة تشبيهية- منفذًا حدوديًّا ومرافق عامة ومنطقة سكنية، والتصدي لمحاولة عناصر إرهابية تجاوز الحدود للاعتداء على مرفق خدمات عامة في منطقة سكنية، ومداهمة قيادات وعناصر إرهابية بعد توفر معلومات عن المواقع التي يختفون فيها والقبض عليهم.
3- تنفيذ عمليات إخلاء المسافرين والموظفين من المنافذ التي تتعرض للاعتداءات الإرهابية، وإخلاء المناطق السكنية المعرضة للأخطار التي قد تنجم عن تعامل رجال الأمن مع العناصر الإرهابية، وإيوائهم، وإنقاذ المتضررين، والبحث عن المفقودين.
4- إسعاف المصابين.
5- إطفاء الحرائق.
6- إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.
وأفاد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن التمرين سيتخلله تنفيذ الفرضيات الأمنية وإجراء تدريبات أمنية مشتركة تهدف إلى تطوير مهارات رجال الأمن في تنفيذ مهامهم المختلفة، واستخدام الوسائل والتقنيات والآليات المساندة، ويشمل ذلك تدريبات اللياقة البدنية، والرماية، وإجراءات المتابعة والرصد والضبط، والإسعافات الأولية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • سما العتيبي

    كفوووو يا وزير الداخليه الامير محمد بن نايف الله يعينكم ويوفقكم سبقك ابوك الامير نايف الله يسكنه الفردوس الاعلى وعمك احمد الله يحفظه ويطول بعمره ياارب..