هنا .. تفاصيل المؤتمر الصحفي الأول حول #عاصفة_الحزم

الخميس ٢٦ مارس ٢٠١٥ الساعة ١١:٤٣ مساءً
هنا .. تفاصيل المؤتمر الصحفي الأول حول #عاصفة_الحزم

أكد المستشار في مكتب وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري في إيجاز يومي عن عمليات عاصفة الحزم أن المرحلة الأولى للعمليات حققت أهدافها بالتفوق الجوي وذلك من خلال إخماد وسائل الدفاعات الجوية للمليشيات الحوثية ، ومهاجمة القواعد الجوية وتدمير الطائرات ومراكز القيادة والسيطرة والاتصالات ، وتدمير الصواريخ البالستية.
وقال في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في مطار القاعدة الجوية بالرياض : إن عملية “عاصفة الحزم” بدأت في منتصف ليل البارحة مع بداية يوم 26 مارس ، حيث بدأت بحملة جوية كان الهدف منها التعامل مع الدفاعات الجوية التي سيطر عليها المتمردون الحوثيون والتي كانت للجيش اليمني وكان الهدف تحييد الدفاعات الجوية ومراكز القيادة والسيطرة ومراكز الاتصالات والدفاعات الجوية من المضادات الأرضية سواء صواريخ ” سام ” والمدفعية المضادة للطائرات.
وأضاف : إن الأهداف بدأت تتحقق مع بداية أول 15 دقيقة حيث حصلت القوات ولله الحمد على سيطرة جوية مطلقة وبدأت في تنفيذ جميع العمليات .
ونوه إلى أن أي عملية جوية تتكون من عدد كبير من الطائرات منها الهجومية ومنها التزود بالوقود وطائرات الإنذار المبكر ومنها طائرات الاستطلاع والبحث والإنقاذ ، مؤكداً أن العملية ولله الحمد ناجحة.
وبين العميد ركن أحمد عسيري أن عددًا كبيرًا من الطائرات شاركت ، وأن الطائرات السعودية كانت في المقدمة وبعدد كبير ، وحققت أهدافها في أول 15 دقيقة من العملية ، مشيرًا إلى أن العملية استمرت إلى أن انتهت من الأهداف المحددة لها في بداية العملية.
وأوضح المستشار في مكتب وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري أن إحدى الأهداف التي تم استهدافها في العملية هي ” قاعدة الدليمي “في صنعاء والتي كان يسيطر عليها التمرد الحوثي بما تحتويه من طائرات ومخازن أسلحة وذخيرة وحظائر طائرات ومستودعات ومراكز الصيانة والإسناد الفني للطائرات ، مبينًا أنه تم تدمير مرابط الطائرات والمدرجات الرسمية التي تستخدمها والتي كانت تحت سيطرت التمرد الحوثي خلال الفترة الماضية وكان يستخدمها ضد الشعب اليمني والشرعية اليمنية.
وقدم العميد ركن أحمد عسيري خلال المؤتمر عرضاً للعملية التي شملت استهداف المضادات الأرضية المختلفة من مدفعية أرضية وصواريخ “سام ” ، حيث تم تدميرها بالكامل ، وبذلك سهلت العمليات اللاحقة.
وبين كذلك أنه تم استهداف مستودعات الذخيرة ومستودعات الصيانة التي استهدفت بشكل مباشر ، وقد تم تدميرها بشكل كامل.
وقال : في فجر هذا اليوم كان هناك عدد من الجماعات الإرهابية المسلحة تتحرك باتجاه حدود المملكة الجنوبية انطلاقًا من المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون بالقرب من الحدود الشمالية لليمن ، وتم التعامل معها ولله الحمد عن طريق طائرات القوات البرية وطائرات القوات الجوية ، وتم تدميرها ، مشيرًا إلى أن هذه العملية آخر العمليات التي تمت خلال الـ 24 ساعة الماضية.