المسجد المعروض للبيع في السويد.. “شائعة موسمية”!

الخميس ٩ أبريل ٢٠١٥ الساعة ٩:٠٢ مساءً
المسجد المعروض للبيع في السويد.. “شائعة موسمية”!

نفى المهندسُ أحمد صالح الرماح صحةَ خبرٍ من السويد والذي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي يفيد ببيع أول مسجد بالسويد، والذي يقع في مدينة إسكلستونا وإذا لم يتم دفع المبلغ المطلوب سيتم عرض المسجد في المزاد العلني بتاريخ 15 أبريل.
وقال الرماح: “أسمع مطالبات بين الفينة والأخرى عبر وسائل التواصل بأن هناك مثلاً مسجداً معروضاً للبيع ويوجد رقم حساب للتبرع.. إلخ، وأميل لعدم تصديق هذه الروايات لذلك تم الاتصال بمن أثق به بالسويد وقام بالاتصال بقرية إسكلستونا المقصودة، وتبين أن الأمر مفبرك جملة وتفصيلاً والله المستعان”.
وأضاف: “أرجوكم عدم تصديق الروايات التي ترد عبر وسائل التواصل بأن هناك مسجداً للبيع، بدلاً من ذلك أرجو الاستفسار من السفارات والجمعيات الموثوقة.
وأشار الرماح بالقول: “عندما تواصلت مع من أثق به في السويد، تبيّن أن الأمر موسمي وفي كل موسم يتم استصراخ همم الناس بهذا الشأن، وكأن المسألة عبارة عن جباية أموال! “.
وأوضح الرماح أن الخبر المتداول أتى بسياق عاطفي يستصرخ همم الناس الغيورة لاستدرار تجاوبهم السريع وتابع قائلاً: “لا أستغرب أن يكون البعض بادر بتحويل مبالغ كبيرة لصاحب الحساب المذكور لأن الناس بها خير كبير وتود المشاركة في كل عمل خيري حتى قبل الاستيضاح والتأكد من الأمر.

وأفاد بأن هناك خطوات يجب اتباعها حين العزم ببدء أي مشروع خيري (مسجد أو غيره)، منها:
• التواصل مع السفارات أو مع الهيئات الخيرية العالمية للتأكد من مصداقية الجهة التي سيتم التعامل معها.
• التأكد من صلاحية صك الأرض.
• السفر للموقع (أو ندب أهل الثقة) لمقابلة الجهة التي ستتولى المشروع وفحص الوثائق وصك الأرض.
• ضرورة تعيين مجلس أمناء يشرف على المسجد.
• أن تكون هناك زيارات دورية للمتبرع (أو من ينوب عنه) للتأكد من حسن سير المشروع.