دراسة لـ”هيئة الغذاء والدواء” تؤكد سلامة أكواب “الفلّين”

الإثنين ٢٠ أبريل ٢٠١٥ الساعة ١:٠٦ مساءً
دراسة لـ”هيئة الغذاء والدواء” تؤكد سلامة أكواب “الفلّين”

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها أجرت دراسة مسْحِيَّة على بعض مواد التعبئة والتغليف البلاستيكية الموجودة في الأسواق المحلية والمخصصة للاستعمال الغذائي، بما فيها تلك المصنوعة من مادة “عديد الستيرين” الرغوي (الفلين)، والتي يرمز لها بالرمز وتستخدم عادةً في صناعة أكواب القهوة والشاي، للتأكد من مطابقتها للمواصفات.
وخلصت الدراسة إلى أن نسبة هجرة (انتقال مواد كيميائية من مواد التعبئة والتغليف للغذاء تحت أقصى الظروف المحتملة) ضعيفة جداً وضمن الحدود التي لا تمثل خطراً على صحة وسلامة المستهلكين.
وأشارت إلى أن البند 4/18 من المواصفة القياسية الخليجية رقم 1863/2013 بعنوان: “عبوات المواد الغذائية”، نص على أنه “يجب أن لا يزيد تركيز أحادي الستيرين في المادة البلاستيكية على 1% بالوزن في عبوات المواد الغذائية غير الدهنية وعلى 0.5% في عبوات المواد الغذائية الدهنية المصنوعة من عديد الستيرين أو عديد الستيرين المطاطي المعدل”.
وكذلك نص البند 4/21 “ألا تزيد نسبة الهجرة العامة على 10 مغ/دم2 من مساحة مادة التعبئة والتغليف أو 60 مغ/كغ من المادة الغذائية المغلفة” بالنسبة لجميع المواد البلاستيكية المخصصة لملامسة الغذاء، وأن معدل الهجرة يعتمد على درجات الحرارة المستخدمة من قبل المستهلك وكذلك فترة ملامسة الغذاء لمادة التعبئة.