الجبير: دول التحالف تؤكد التزامها بـ «الهدنة الإنسانية» في اليمن

الإثنين ١٨ مايو ٢٠١٥ الساعة ٥:٥٤ مساءً
الجبير: دول التحالف تؤكد التزامها بـ «الهدنة الإنسانية» في اليمن

أوضح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن دول التحالف أكدت خلال الفترة الماضية التزامها بـ «الهدنة الإنسانية» في اليمن، انطلاقاً من حرصها على مساعدة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته الإنسانية، مؤكدا أن «التحالف بذل جهداً حثيثاً في سبيل إيصال المساعدات بوقت قياسي جواً وبحراً، والتعاون مع جميع المنظمات الإغاثية الدولية».
وذكرت «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، أن الجبير عبر عن أسف دول التحالف الشديد لعدم تحقيق الهدنة لأهدافها الإنسانية التي وجدت من أجلها، بسبب استيلاء الحوثيين وحلفائهم على المواد الغذائية والدوائية والوقود ومنع إيصالها إلى الشعب اليمني.
وأضاف أن «دول التحالف ترى في استمرار الحوثيين وحلفائهم بتحركاتهم العسكرية داخل الأراضي اليمنية وعلى الحدود السعودية، انتهاكا خطيراً آخراً للهدنة منذ اليوم الأول لها وحتى اليوم، إذ تمثلت هذه الانتهاكات في رصد 39 عملية اعتداء على منطقة جازان، و35 اعتداء على منطقة نجران، علاوة على قيام جماعة الحوثيين بتحريك منصات صواريخ على الحدود السعودية لتهديد أراضي المملكة والمدن المتاخمة لها».
وأشار الوزير إلى أن «انتهاكات ميليشيا الحوثي وأعوانها امتدت لتشمل الاستمرار في عملياتهم العسكرية وإعادة انتشار قواتهم والاعتداء على المحافظات والمدن اليمنية، بما في ذلك تعز والضالع والاحتلال الكامل لقرية لودر التي أصبحت تعيش مآسِ انسانية شنيعة نتيجة لانتهاك حرمة البيوت وتفجير منازل المواطنين اليمنيين والاستيلاء عليها».
واختتم تصريحه بالتأكيد على أن التزام دول التحالف بالهدنة مرهون بعدم انتهاكها من قبل الطرف الآخر، وأن التحالف سيرد بكل قوة وحزم في حال استمرار انتهاك الهدنة، ومنع وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، أو الاستمرار في التحركات العسكرية العدوانية لميليشيا الحوثي والقوات الموالية لها.