الماجد يعرض إنجازات الجمعية الكيميائية السعودية في اجتماعها العشرين

الجمعة ٢٩ مايو ٢٠١٥ الساعة ٨:٠٠ مساءً
الماجد يعرض إنجازات الجمعية الكيميائية السعودية في اجتماعها العشرين

الفريديأكد المهندس فؤاد موسى مدير عام التقنية و الابتكار بشركة “سابك”، أن صناعة الشاب السعودي المبتكر هو الطريق الأمثل لخلق قدرة تنافسية تصنع الفارق في مجال البحث والابتكار.
وأستشهد المهندس موسى في كلمته له خلال استضافته في اجتماع العمومي للجمعية الكيميائية السعودية العشرين، والذي عُقد أمس الأول، في قاعة الدرعية بجامعة الملك سعود، بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وأعضاء الجمعية المشاركين، وبرعاية إعلامية من صحيفة “المواطن”، بمخرجات دارة الملك عبد العزيز ورجالاته للموهوبين وما وجده من عقول مبتكره سوف يكون لها شأن كبير في المستقبل، مشيراً إلى أن العقول المبتكرة هي من تصنع اقتصاديات العالم مستشهدا بشركة سابك و غيرها من الشركات العالمية مثل “آبل” و “جوجل” و “مايكروسوفت”.
وأشار مدير عام التقنية والابتكار بشركة “سابك” إلى جائزة الابتكار التي أعلنت عنها “سابك ” مؤخراً بأنه تم تمديدها لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المبتكرين وإيمانا من “سابك” في أهمية احتضان هذه العقول و تحفيزها.
وبين المهندس فؤاد موسى بأن الجمعيات والمؤسسات لها دور كبير في صناعة واحتضان المبتكرين وتحفيزهم من خلال إعداد بيئة عمل مناسبة وورش عمل و مؤتمرات تعرض ما أنتجته عقولهم.
وكانت كلمته المهندس موسى قد لقيت إشادة من قبل أعضاء مجلس إدارة الجمعية الكيميائية السعودية كما حضيت بترحيب واسع من الحضور.
من جهته أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الكيميائية السعودية -الدكتور عبد الله الماجد- على أهمية البحث في شتى المجالات و العمل الدءوب في سبيل الإبداع وخدمة الإنسانية.
وأوضح الدكتور الماجد خلال الاجتماع العمومي العشرين أبرز الإعمال التي قامت بها الجمعية خلال الفترة ما بين مايو – 2014 حتى مايو 2015، تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك كان أهما أبرام اتفاقية تعاون مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” المسودة الأولية للاتفاقية و التي تهدف إلى إقامة علاقة تعاونية بين الجمعية و سابك ، و ذلك للسعي في تحقيق التطور التكنولوجي و الاقتصادي في علم الكيمياء الأساسية و التطبيقية و دعم البحث العلمي للباحثين من الجنسين والطلاب و الطالبات في مختلف المراحل الدراسية.
وأضاف الماجد وافقت الجمعية على دعم مجلة عالم الكيمياء المصرية وهي مجلة علمية وثقافية عامة، كما أقر مجلس إدارة الجمعية الكيميائية السعودية مشروع تأليف كتاب علمي حديث في مقرر الكيمياء العامة بالتعاون مع اتحاد الكيميائيين العرب.
وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية إلى الإصدارات العلمية و الثقافية للجمعية، حيث تم إصدار ستة أعددا من مجلة الجمعية الكيميائية السعودية ضمن التصنيف الدولي ISI، كما تم إصدار ستة أعداد من المجلة العربية للكيمياء المصنفة ضمن التصنيف الدولي بالتعاون مع اتحاد الكيميائيين العرب، بالإضافة إلى إصدار عدد واحد من مجلة الكيمياء الثقافية.
ولفت رئيس مجلس الإدارة إلى أن الجمعية تنوي تنظيم مؤتمر بدبي في الفترة ما بين 7-9 ديسمبر 2015 حول الاتجاهات الحديثة في علم المواد، كما سيتم تنظيم المؤتمر الدولي السادس في الكيمياء بالتعاون مع قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود في نهاية شهر أبريل 2016.
وبين الدكتور عبد الله الماجد بأن الجمعية شاركت في عدد من الملتقيات منها تنظيم فعاليات الندوة العلمية الثانية (الاتجاهات الحديثة في الكيمياء)، كما استضافت الجمعية بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم الأولمبياد العربي السابع في الكيمياء 7-10 سبتمبر 2014، بالمدينة المنورة، كما شاركت الجمعية في معرض الكتاب التي أقامت جامعة جازان، بالإضافة إلى تدشين الموقع الرسمي الجديد للجمعية الكيميائية السعودية على شبكة الإنترنت (www.chem.org.sa).
وذكر الدكتور عبد الله الماجد بأن الجمعية أقامت دورات علمية تخصصية متقدة بمقر قسم الكيمياء بجامعة الملك سعود بالرياض وهي : دورة في تقنيات الكروماتوغرافيا السائلة ذات الأداء العالمي لمدة أسبوع، دورة تقنيات الكروماتوغرافيا الغازية لمدة أسبوع، دورة في بلازما الحث المزدوج – مطياف الكتلة لمدة أسبوع.
إلى ذلك أوضح الدكتور ناصر الفريدي مدير العلاقات العامة في الجمعية الكيميائية السعودية، بأنه التواصل مع العضو عن طريق الرسائل النصية، موضحاً بأنه يتم تجديد و دفع الرسوم العضوية آليا من خلال موقع الجمعية.
ولفت الدكتور الفريدي إلى أن الجمعية تقدم ثلاث أنواع من العضوية وهي : عضوية عاملة وعضوية الطلاب و عضوية انتساب،مشيراً إلى أن استخدام كافة وسائل لتواصل الاجتماعي للتواصل مع الأعضاء.

الجمعية 1